وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم تربية الطفل في الكلية العصرية ينظم نشاطاً لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 22/03/2023 ( آخر تحديث: 22/03/2023 الساعة: 16:25 )
قسم تربية الطفل في الكلية العصرية ينظم نشاطاً لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

رام الله- معا- نظَّم قسم تربية الطفل في الكلية العصرية الجامعية، اليوم الأربعاء، نشاطاً لا منهجياً للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية ياسمين الخيرية لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في مقرها الرئيس في مدينة رام الله .
وشارك في هذا النشاط 22 طالبة تحت أشراف رئيس قسم تربية الطفل الدكتور بركات القصراوي ومحاضر مساق التربية الخاصة د.فراس أسمر وسامر حنني من دائرة شؤون الطلبة، حيث قمن بتنظيم فعاليات منوعة للأطفال في مبنى الجمعية، وذلك بتحفيز الأطفال بالرقص والرسم على وجوههم، وخرطهم في ألعاب ونشاطات مشوقة، ما أدخل البهجة في نفوسهم.
وكانت في استقبال وفد العصرية الجامعية عضو مجلس إدارة جمعية ياسمين الخيرية والمحاضرة في الكلية العصرية الجامعية الدكتورة نانسي الطويل التي رحبت بالطالبات مؤكدة أن تخصص تربية الطفل تخصص حساس ودقيق، إذ أن الطالبات يضطلعن بمسؤولية عالية كونهن سيمثلن حال تخرجهن دور المربيات اللواتي يزرعن القيم ويصنعن شباب وشابات المستقبل.
وبيَّنت الطويل: أن هذا النشاط اللامنهجي يلعب دورًا حيويًا في تطوير مهارات الطالبات في التعامل مع فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويسمح لهن بفهم ومراعاة خصوصيات هذه الفئة وتوفير كل ما يلزم لهم، حيث تحظى الطالبات بفرصة تعلم كيفية التواصل والتفاعل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل مع احتياجاتهم.
وكان رئيس قسم تربية الطفل الدكتور بركات القصراوي أكَّد في لقائه مع مديرة جميعة ياسمين الخيرية الأستاذة وفاء الشيخ، حرص الكلية على تنشيط طلبتها في الفعاليات المنهجية واللامنهجية، بهدف تمكينهم من الحصول على الخبرات والمهارات اللازمة لممارسة مهنة التربية بكفاءة وفعالية.
وأوضح د.القصراوي أن الكلية تسعى إلى تخريج مربيات كفؤات ذوات خبرات مميزة في مجال تربية الطفل، موجهاً الشكر إلى الجمعية لما تتيحه من فرص لتدريب الطلبة وفتح أبوابها لهذه النشاطات، داعياً طاقم العاملات في الجمعية إلى تعزيز وتدعيم خبراتهن من خلال التسجيل في تخصص تربية الطفل المطروح في العصرية من منطلق الانفتاح على آخر النظريات في هذا الحقل العلمي المهم.
وبدورها أوضحت رئيسة قسم العلاج الطبيعي في جمعية ياسمين الخيرية، عزيزة خصيب، أن هذا النشاط يتقاطع مع رسالة الجمعية وعملها المتواصل في دعم نشاط الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز نشاطهم الحركي، إضافة إلى أن هذا النشاط يساهم في تحقيق الاندماج المجتمعي لفئة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويساعد على كسر الحاجز بينهم وبين المجتمع، حيث تدفعهم هذه الأنشطة للتفاعل والتواصل مع بقية أفراد المجتمع بشكل طبيعي وسلس.
يجدر بالذكر أن طالبات قسم تربية الطفل قد قدمن خلال النشاط هدايا ووجبات مجانية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما يعكس حسهن الإنساني ورغبتهن في المساهمة في تحسين حياة هذه الفئة من المجتمع، إضافة إلى دعم هذه المبادرة من الكلية العصرية الجامعية من خلال تقديم هدايا عينية أيضًا.