وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إصداران جديدان لمؤسسة برامج الطفولة

نشر بتاريخ: 04/04/2023 ( آخر تحديث: 04/04/2023 الساعة: 12:38 )
إصداران جديدان لمؤسسة برامج الطفولة

القدس- معا- صدر حديثاً عن مؤسسة برامج الطفولة في القدس إصداران في مجال الأسرة والتمكين والطفولة المبكرة.

وكان الأول بعنوان "فلسفة التدخل المهني في مجال الأسرة والتمكين المجتمعي" لمدير عام مؤسسة البرامج أ. فريد أبو غوش، وتضمن الكتاب ثلاثة أبواب.

ومن أبرز العناوين التي وردت في إطار الأبواب الثلاثة:

مجال التنشئة والأسرة، التربية على القيم الفضلى، نظرة إسلامية واعية نحو بناء أسرة مستقرة، الأسرة الدفيئة التي تحمي أفرادها من تقلبات الزمن، التعليم الحواري كبديل عن التعليم البنكي لأطفال في حالات الطوارىء، وسائل الاتصال الاجتماعي، التمكين: تعريف، ورؤية، والإدارة بين التهميش والتمكين .

قدم للكتاب الدكتور عوني حبش.

يذكر أن المؤلف يعمل في مجال الطفولة والأسرة والتمكين المجتمعي منذ اكثر من أربعين عاماً، وله مؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية.

اما الكتاب الثاني الذي صدر حديثاً أيضاً بعنوان "برنامج إعداد مدربات مرحلة الطفولة المبكرة" لمديرة مجال الطفولة في مؤسسة البرامج أ. يسرى محمد.

الكتاب عبارة عن دليل إرشادي حول إعداد وتدريب مدربات في مجال الطفولة المبكرة، لاسيما أن يسرى محمد تشرف على تدريب معلمات ومديرات رياض الأطفال منذ ثلاثين عاماً.

وناقشت المؤلفة نهج التعلم من الحياة، واشتقت منه منهجية التدريب، وكيف يمكن تحديد الظرف المفصلي من خلال واقع الطفل ومعايشته، واحتياجاته النمائية والصحية والاجتماعية والنفسية.

وبيّن الكتاب بالشرح والأمثلة ما هو نهج التعلم من الحياة وأهداف هذا النهج، وكيف يمكن العثور على مواقف حياتية مهمة للاطفال.

وتناول الكتاب نظريات التعلم مع تقديم إضاءة على كل نظرية .

يذكر أن المؤلفة كانت أصدرت سلسلة كتب نهج التعلم من الحياة التي تم اعتمادها في عدد من المؤسسات التربوية، كما انها حاضرت ودربت في مجال الطفولة محلياً ودولياً.










إصداران جديدان لمؤسسة برامج الطفولة