وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدكتورة بشرى البدوي تحصل على درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية من الجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 13/04/2023 ( آخر تحديث: 13/04/2023 الساعة: 13:22 )
الدكتورة بشرى البدوي تحصل على درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية من الجامعة العربية الأمريكية



رام الله- معا- أطروحة الدكتوراة الاولى من نوعها في أول برنامج دكتوراة في الإدارة التربوية في فلسطين، والوحيدة باللغة الانجليزية وتجمع بين الادارة التربوية وسياسات التعليم الجامع وهي بعنوان "An analytical study of the Palestinian inclusive education policy and its application in reality: toward developing a visionary model in light of national and international criteria".
وكانت الأطروحة بإشراف الدكتور محمد عمران صالحة الدكتور المتميز ومؤسس برامج التربية في الوطن، وصانع التغيير ومؤسس أول برنامج دكتوراة على مستوى الوطن.

وأكدت نتائج دراستها على الحاجة الماسة للسياسة الوطنية واللوائح والممارسات التعليمية في فلسطين لتوفير التعليم الشامل لجميع المتعلمين -بغض النظر عن الجنس او الدين او اللون او الاعاقة- وفقًا للمعايير الدولية.

وخلصت الدراسة إلى أن التعليم الشامل في فلسطين تحت التطوير. لذلك، صممت الدراسة نموذجًا مقترحا يسعى إلى تحسين التعليم الشامل في فلسطين، أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على سياسة وتطبيق التعليم الشامل، وتصميم الكتب المدرسية والمناهج الدراسية لتلبية احتياجات جميع الطلاب. بالإضافة إلى تصميم منصة للتعليم الشامل كمصدر مفتوح للجميع. وكذلك تصميم دليل تدريبي لسياسة وتطبيق التعليم الشامل.
يشار الى ان الدكتورة بشرى تخرجت من جامعة القدس بكالوريوس حاسوب، وعملت في شركات عالمية ثم انتقلت الى المجال الأكاديمي حيث أنهت درجة الماجستير في أساليب التدريس من جامعة القدس برسالة تضمنت موضوع يلامس حاجة المدارس وهو المتاحف الافتراضية كاداة لتعليم العلوم، قامت بتصميم المتحف الافتراضي وتطبيقه؛ تم نشر عدة ابحاث منها، عملت في مشاريع مع وزارة التربية والتعليم ومع جامعة بيرزيت، ثم تعينت بجامعة القدس كمحاضرة في كلية العلوم التربوية ومنسقة لبرنامج الأساليب الذي يجمع الطلبه المعلمين من الكليات العلمية والإنسانية، وعملت على بناء المساقات وتطويرها على مدار ثمن سنوات ومن ثم درست مواد مختلفة في دائرة التربية الخاصة. بالاضافه إلى انتدابها ممثله للجامعة مع ثلة من خيرة المدربين في مجال تأهيل المعلمين أثناء الخدمة.
مسيرتها البحثية حافلة فلها اكثر من 30 بحث منها 17 باللغة الانجليزية ومنشورة في مجلات عالمية محكمة سكوبلس و Web of scince ، الابحاث باللغة العربية المنشورة في المجلات المصنفة ضمن ارسيف وبحث منشور في المجلة الاولى عربيا. وشاركت بعدة مؤتمرات وطنية ودولية.
البدوي حازت على جوائز عدة :منها جائزة الباحث النشيط في كلية العلوم التربوية في جامعة القدس لهذا العام.
وجائزة النشر في مجلات مصنفه ضمن q1 و q2 الارباع الاولى على مستوى سكوبس.