وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رسالة ماجستير: قناة معا الفضائية الأولى فلسطينيا في المتابعة

نشر بتاريخ: 04/05/2023 ( آخر تحديث: 04/05/2023 الساعة: 16:50 )
رسالة ماجستير: قناة معا الفضائية الأولى فلسطينيا في المتابعة



رام الله- معا- نوقشت رسالة الماجستير الخاصة بالباحث رامي حسين جحاجحه، ضمن برنامج إدارة المؤسسات الإعلامية في جامعة القدس المفتوحة والتي جاءت بعنوان (أثر ملكية القنوات الفضائية الفلسطينية على التحريرية من وجهة نظر النخبة الإعلامية والأكاديمية).
حيث أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور مالكي القنوات الفضائية الفلسطينية في تخصيص ميزانيات مناسبة وملائمة من أجل تطوير خطة إعلامية للبرامج التي تطرحها، وضرورة تفعيل دوائر المتابعة والتقييم في القنوات الفضائية الفلسطينية لما له من أثر إيجابي في كافة البرامج التي يتم طرحها في هذه القنوات.
وانتهجت الدراسة البحث المختلط المتسلسل الذي يقوم من خلاله الباحث بتفسير نتائج أداة جمع المعلومات من خلال الأداة الأخرى، حيث استخدم الباحث أدوات جمع البيانات الكمية والكيفية، بحيث اعتمد الاستبانة كأداة كمية والمتمثلة باستطلاع رأي للخبراء والأكاديميين العاملين في الشأن الصحفي، في الضفة الغربية .
وأداة كيفية اعتمدت على أسلوب المقابلة حيث أجرى الباحث مقابلات معمقة مع أكاديميين وخبراء مختصين بالشأن الصحفي وعددهم (9) أكاديميين وخبراء، واستخدم الباحث تقنية الذكاء الاصطناعي في تحليل المقابلات وهي الدراسة الأولى من نوعها التي تستخدم هذه التقنية في مجال الإعلام.
وهدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على السياسة التحريرية في القنوات الفضائية الفلسطينية كما تراها النخب الأكاديمية والإعلامية في الفضائيات الفلسطينية ، ومعرفة مدى تأثير ملكية القنوات الفضائية الفلسطينية على القائمين بالاتصال من وجهة نظر النخبة الإعلامية والأكاديمية.
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث في دراسته، أوصى بما يلي:
1-أهمية تفعيل دور المالكين للقنوات الفضائية الفلسطينية في تخصيص ميزانيات مناسبة وملائمة من أجل تطوير خطة إعلامية للبرامج التي تطرحها.
2-ضرورة تفعيل دوائر المتابعة والتقييم في القنوات الفضائية الفلسطينية لما له من أثر إيجابي في كفاءة البرامج التي يتم طرحها في هذه القنوات .
3-عدم تدخل المالك في تحديد القرار التحريري لأنه ينعكس على سياسة القناة بشكل عام.
4-العمل على تعزيز قدرة الإقناع لدى القنوات الفضائية الفلسطينية من خلال تطوير الخطط الإعلامية بناءا على احتياجات الجمهور، بدلا من العمل ضمن خطط تعتمد بالدرجة الأولى على سياسة المالكين.
5-العمل الجاد على تطوير السياسات التحريرية للقنوات الفضائية الفلسطينية بناء على متطلبات جمهور هذه القنوات .
6-ضرورة أن تراجع القنوات الفضائية الفلسطينية التابعة للأحزاب والقوى السياسية، سياستها التحريرية من أجل الوصول غلى درجة إقناع أعلى لجمهورها .
7-العمل على تعزيز المسؤولية الاجتماعية بأنواعها كافة في القنوات الفضائية الفلسطينية للوصول إلى مستويات تتناسب مع مواثيق الشرف الصحفية.
وأظهرت النتائج أن (قناة فلسطين الفضائية ) جاءت بالمرتبة الأولى من حيث المتابعة . وجاءت (قناة معا الفضائية) بالمرتبة الأولى من حيث متابعة العينة للفضائيات الفلسطينية الخاصة وفي المرتبة الثانية من حيث المتابعة للقنوات الفضائية الفلسطينية بشكل عام
وتوجه الباحث بالشكر الجزيل للنخبة الإعلامية والأكاديمية التي ساهمت في إنجاح الدراسة، وإلى كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة، والشكر موصول الى لجنة المناقشة التي تكونت من الدكتور محمود خلوف مشرفا ورئيسا للجنة المناقشة، والأستاذ الدكتور فتح الله غانم ممتحنا داخليا والدكتور حافظ أبو عياش ممتحنا خارجيا.