وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل يمكن علاج سرطان الأمعاء في المرحلة الرابعة بالجراحة؟

نشر بتاريخ: 21/06/2023 ( آخر تحديث: 21/06/2023 الساعة: 12:41 )
هل يمكن علاج سرطان الأمعاء في المرحلة الرابعة بالجراحة؟

معا- سرطان الأمعاء في المرحلة النهائية لا يعني أن عليك تقبل مصيرك وانتظار الموت. هذا السرطان ليس واحداً من أكثر أنواع أمراض الأورام عدوانية. يمكن علاجه بنجاح، وفي بعض الحالات، حتى الشفاء منه في المرحلة الرابعة. لنتحدث عن علاج المرحلة الرابعة من سرطان الأمعاء في المستشفيات الحديثة.

الجراحة للمرحلة الرابعة من السرطان

لا يتم إجراء عمليات عادةً للمرحلة الرابعة من السرطان. ومع ذلك، فإن سرطان الأمعاء النقيلي هو استثناء. في أي مرحلة من مراحل المرض، يظل التدخل الجراحي هو الأكثر فعالية، وبالتالي فهو أسلوب العلاج المفضل. ما سيكون، يعتمد على حجم الورم الأساسي وأين توجد النقائل.

في بعض المرضى، يتم تشخيص المرحلة الرابعة من السرطان بسبب انتشار السرطان في الصفاق. في هذه الحالة، يقوم الأطباء بإجراء جراحة الاختزال الخلوي. يقومون بإزالة جزء من الأمعاء مع الورم، والعقد اللمفاوية القريبة، وأي بؤر للورم يمكنهم العثور عليها. يتبع العملية علاج كيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق، والذي يقوم خلاله الأطباء بشطف تجويف الصفاق بمحلول ساخن من أدوية العلاج الكيميائي تحت الضغط لمدة ساعة ونصف. يسمح هذا الإجراء بتدمير الخلايا السرطانية المتبقية.

في مرضى آخرين، يتم تشخيص المرحلة الرابعة من السرطان بسبب ظهور نقائل بعيدة، غالباً في الكبد ولكن في أحيان أقل في الرئتين أو الدماغ. في هذه الحالة، تشمل العملية الاستئصال الجزئي للأمعاء بإزالة جزء منها مع الورم، والتخلص من النقائل في الأعضاء الأخرى بطرق مختلفة:

- تتم إزالة نقائل الكبد باستخدام تقنيات جراحية إن أمكن، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، يصبح الانصمام الكيميائي أو الاجتثاث خياراً مفضلاً.

- تتم إزالة نقائل الدماغ جراحياً إن أمكن، ولكن يمكن أيضاً استخدام العلاج الإشعاعي بدلاً من ذلك.

- نقائل الرئة القابلة للاستئصال عادةً ما يتم إزالتها باستخدام تقنيات جراحية.

علاج سرطان الأمعاء في المرحلة النهائية في الخارج يتم إجراؤه باستخدام عمليات مشتركة. يتم إجراؤها بشكل متزامن على أجزاء مختلفة من الجسم. على سبيل المثال، بينما يقوم فريق من الجراحين بإزالة جزء من الأمعاء، يقوم الفريق الآخر بإجراء تدخل لإزالة الرئة جزئياً. هذه ليست بالضرورة عمليات مفتوحة. يمكن إزالة الأورام الصغيرة بالتنظير البطني، كما يستخدم جراحون في بعض المستشفيات تقنيات الجراحة بمساعدة الروبوت. بعد مثل هذه العمليات، تكون إعادة التأهيل أسهل وأسرع.

العلاج الجهازي لسرطان المرحلة النهائية

إذا أُعتبر السرطان غير صالح للجراحة، فإن أساس علاجه هو العلاج الجهازي. يتضمن وصف الأدوية التي تؤثر على الجسم كله وجميع النقائل.

يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي والعلاج الموجه، على سبيل المثال، أنظمة FOLFOX و FOLFIRI و CAPEOX و FOLFOXIRI. تُستخدم مثبطات تولد الأوعية لمنع تكوّن أوعية دموية جديدة في الورم. قد يتلقى بعض المرضى العلاج المناعي. يسمح العلاج الجهازي للأطباء بكبح المرض لسنوات عديدة، وزيادة متوسط العمر المتوقع، وتقليل الأعراض، والوقاية من المضاعفات. إذا لم يعد العلاج القياسي يعمل، فيمكن للمرضى المشاركة في الأبحاث السريرية.

يمكنك السفر إلى الخارج للخضوع لتشخيص وعلاج المرحلة الرابعة من سرطان الأمعاء باستخدام أساليب وتقنيات جديدة. نرحب بك لزيارة bookinghealth.ae. على موقع Booking Health، يمكنك العثور على أفضل المستشفيات في العالم، والاطلاع على الأسعار، وحجز برنامج رعاية طبية في التواريخ التي تفضلها.