وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مرصد كاشف" يطلق شبكة مدققي الحقائق في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/06/2023 ( آخر تحديث: 21/06/2023 الساعة: 15:11 )
"مرصد كاشف" يطلق شبكة مدققي الحقائق في فلسطين

رام الله معا- نظم المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية - كاشف، يوما لمدققي المعلومات في فلسطين، يوم أمس الموافق ٢٠ حزيران ٢٠٢٣. وذلك بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونسكو المتعلق بتعزيز حرية التعبير من خلال تعزيز دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والاجتماعية.

وحضر اليوم مجموعة من الصحفيين والنشطاء الشباب وطلاب الصحافة الذين شاركوا بتدريبات حول التحقق من المعلومات خلال الأشهر الماضية.

وقالت منسقة برامج الاتصال والتواصل في مكتب اليونسكو برام الله هلا طنوس في الجلسة الافتتاحية لليوم، بأن دعم اليونسكو للتحقق من المعلومات المضللة يأتي ضمن التزام اليونسكو بدعم وتطوير التربية الإعلامية والمعلوماتية في فلسطين منذ سنوات.

فيما قالت مديرة مرصد كاشف رهام أبو عيطة أن هذه الفعالية تتويج لجهود المرصد بالشراكة مع اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال الأشهر السابقة في بناء قدرات الصحفيين والشباب وطلاب الإعلام بمجال التحقق، ونأمل أن يستمر التعاون بين المتدربين والمرصد من أجل تعميم ثقافة التحقق.

وتخلل اليوم المفتوح مسابقات حول التحقق من المعلومات ضمن ثلاثة مواضيع أساسية: مختبر التحقق، تحدي الإعلام العبري والتحقق من الصور والفيديو.

ونتج عن هذا اللقاء إطلاق شبكة لمدققي المعلومات في فلسطين، تكون يمثابة منصة غير رسمية، لتبادل الخبرات والفرص وبناء القدرات والتشجيع على التحقق من المعلومات.