وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إيران: استعدادات لفتح سفارة السعودية وقنصليتها قريباً

نشر بتاريخ: 26/06/2023 ( آخر تحديث: 27/06/2023 الساعة: 09:39 )
إيران: استعدادات لفتح سفارة السعودية وقنصليتها قريباً

بت لحم- معا- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إنه تم تحضير الاستعدادات لإعادة فتح السفارة السعودية في طهران، والقنصلية العامة في مدينة مشهد.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، قال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن السلطات السعودية أعلنت أنها ستعيد فتح السفارة والقنصلية قريباً.

وكانت إيران أعادت فتح سفارتها في السعودية رسمياً، في الـ6 من يونيو الجاري 2023، وتبعتها بفتح قنصليتها في جدة، بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان اتفاق استئناف العلاقات بين طهران والرياض، بوساطة صينية، إثر قطيعة استمرت نحو 7 سنوات.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن كنعاني قوله، اليوم الاثنين: إن "علاقات السعودية وإيران عادت، ونحن في مرحلة استئنافها بناء على إرادة قادة البلدين"، مضيفاً أن "هناك اتفاقاً بين الجانبين لاستمرار التعاون في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية والاستثمار، وعدم اقتصارها على المستوى السياسي".

وأشاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بالجهود التي تبذلها قيادة المملكة لتنظيم موسم الحج وخدمة حجاج بيت الله الحرام.

كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن كنعاني قوله إن وزارة الخارجية على اتصال دائم ببعثة وممثل المرشد الإيراني في شؤون الحج والسفارة الإيرانية في السعودية لمتابعة شؤون الحجاج الإيرانيين.

وأضاف أن الجهاز الدبلوماسي بذل جهوداً حثيثة ليتمكن الحجاج الإيرانيون من الحضور في الوقت المحدد، وأنه "لحسن الحظ، وبالتعاون الجيد مع المسؤولين السعوديين، شهدنا مراسم جيدة".