وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

132عملية.."الدوائر الأمنية"قلقة وتدعم عملية عسكرية في الضفة

نشر بتاريخ: 03/07/2023 ( آخر تحديث: 03/07/2023 الساعة: 09:25 )
132عملية.."الدوائر الأمنية"قلقة وتدعم عملية عسكرية في الضفة

بيت لحم معا-على الرغم من الهدوء النسبي الذي شهدته الضفة الغربية في الأيام الأخيرة فإن المؤسسة العسكرية في اسرائيل عبرت عن قلق كبير من حجم العمليات التي نفذت والتي تم احباطها في الضفة الغربية.

تشير الأرقام إلى أن النصف الأول من عام 2023 شهد ارتفاع في معدل العمليات وعدد القتلى الإسرائيليين. بحسب موقع صحيفة "إسرائيل اليوم" منذ بداية العام تم تنفيذ 132 عملية متنوعة في الضفة الغربية، منها 111 عملية إطلاق نار ، و 13 عملية طعن ، و 6 عمليات دهس. في النصف الأول من العام الحالي قتل 28 إسرائيليا وأجنبيا خلال العدوان الأخير على غزة.

وبحسب الاحصائيات فقد زعم الشاباك أنه احبط 362 عملية منذ بداية العام الجاري ، منها أكثر من 300 عملية إطلاق نار وحوالي 30 عملية محاولة تفجير عبوات. إلا أن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الانذارات الساخنة باحتمال وقوع عملية قد تقع في أي لحظة.

وبحسب زعم التقرير فإن تسلسل هذه الأحداث ، وضعف السلطة الفلسطينية ، والضغط السياسي من اليمين على نتنياهو، قد تدفع إسرائيل إلى عملية عسكرية في الضفة الغربية.

بالنسبة لموقف الشاباك فقد أكد أن عملية عسكرية في شمال الضفة أمر لا مفر منه. حتى الآن لا أحد في الجيش يتحدث عن احتلال كامل للمنطقة ، ولكن بشكل أساسي عن عملية تركز على المكان والزمان ، في إطارها يتم اعتقال المطلوبين وجمع الأسلحة حسب التقرير العبري.