وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو النصر يختتم جولته مشاركا في احتفال العراق الوطني للصحافة

نشر بتاريخ: 05/07/2023 ( آخر تحديث: 05/07/2023 الساعة: 13:32 )
ابو النصر يختتم جولته مشاركا في احتفال العراق الوطني للصحافة

رام الله- معا- اختتم الكاتب والمؤرخ أ.حسام ابو النصر ممثل وزارة الثقافة الفلسطينية زيارته للعراق في اطار المشاركة في احتفالية يوم الصحافة العراقية لمرور ١٥٤ عاما على تأسيسها.

جاء ذلك بحضور رئيس الوزراء العراقي وبرعاية نقيب الصحفيين العرب والعراقيين د.مؤيد اللامي، وزراء عرب والامناء العامين للصحافة العربية بحضور وفد الصحفيين الفلسطينيين ممثلا بنقيبه ناصر ابو بكر.

واجرى ابو النصر عدة لقاءات هامة شملت لقاء وزير الثقافة والسياحة والاثار د.احمد الفكاك البدراني، نقل خلالها تحيات وامتنان وزير الثقافة الفلسطيني على الدعوة، وتم بحث سبل التعاون واقامة اسبوع ثقافي فلسطين في بغداد، واطلعه على محاولات الاحتلال تزوير وسرقة الثقافة والتاريخ الفلسطيني، كما حدث في العراق، وجهود وزارة الثقافة في طباعة كتب ما قبل النكبة.

كما اعتبر ابو النصر ان العراق دفع ثمن مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية ومازال، بالمقابل ثمن البدراني هذه الزيارة وصمود الشعب الفلسطيني وعمق العلاقات المشتركة وان العراق سيبقى سندا لفلسطين والدفاع عن تاريخه في مواجهة الاحتلال، واهداه ابو النصر كتابه اعادة كتابة التاريخ الفلسطيني، وموسوعة الثقافة الفلسطينية الصادرة عن وزارة الثقافة، وقد ابدى البدراني استعداده طباعة نسخة في العراق.
كما استقبل رئيس كتاب وادباء العراق علي الفواز ، وعمر سراي الامين عام واعضاء الامانة العامة، الكاتب والمؤرخ ابو النصر باعتباره عضوا ايضا في الامانة العامة لاتحاد الكتاب الفلسطينيين الذي نقل تحيات الكتاب الفلسطينيين، وتحدث عن العلاقة التاريخية ومشاركة الجيش العراقي في الدفاع عن فلسطين، ونقل له معاناة الكتاب من اجراءات الاحتلال وعلى راسها الاسير وليد دقة، فيما شكر وثمن الفواز هذه الزيارة التاريخية.
وأشاد بدور الكتاب الفلسطينيين واسهاماتهم في الادب العربي والعالمي، واصطحب الضيف في جولة لمتحف الجواهري الذي يضم مقتنياته الخاصة، وآثر ومخطوطات، أهم الكتاب العراقيين ومجسمات ومنحوتات عنهم، ابرزهم لنازك الملائكة، ومظفر النواب والسياب والبياتي وغيرهم، فيما احتوت على اهم اصدارات الاتحاد من مجلات وكتب تاريخية، وقد قام أبو النصر بإهدائهم كتبه، فيما قدم الفواز درع الكتاب العراقيين.
فيما زار حسام ابو النصر يرافقه محمد غل من صحيفة الاندبندت البريطانية دار الكتب الوثائق واستقبلتهم مديرها العام اشراق عبد العادل التي وضعتهم في صورة ما جرى للدار وفقدان اكثر من ٦٠% من الوثائق والكتب خلال الحرب وان الدار تقوم بجهود لمحاولات استرجاع نسخ منها من الخارج، وابدت استعدادها للتعاون مع فلسطين في هذا المجال.
كما زار ابو النصر أمين عام المؤرخين العرب والعراقيين د.محمد جاسم المشهداني، ووضعه في اخر تطورات تأسيس اتحاد المؤرخين الفلسطينيين، وجهود المؤرخين في مواجهة تشويه التاريخ من قبل الاحتلال وبعض المستشرقين.

وقد اشاد المشهداني بهذه الزيارة واعلن فلسطين عضوا في اتحاد المؤرخين العرب بعضوية كاملة من خلال ابو النصر ومنح العضوية للمؤرخين الفلسطينيين، كما ابدى استعداده للدعم الكامل حتى ينهض الاتحاد.
وقدم المشهداني اهم كتب ومجلات الاتحاد وشهادة شكر وتقدير لجهود ابو النصر فيما قدم له الاخير اهم كتب التاريخ الصادرة،وشملت الجولة دار المخطوطات العراقية ومقر نقابة الصحفيين العراقيين، واختتمت الزيارة بجولة لآثار بابل والمتحف العراقي وبعض الأماكن التاريخية وشارع المتنبي التاريخي، واعتبر ابو النصر ان العراق ينهض من تحت الركام وشعبه محب للحياة والسلام حتى بعد أن عانى الويلات.

ابو النصر يختتم جولته مشاركا في احتفال العراق الوطني للصحافة