وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطباء البورد بغزة يتظاهرون ضد مصير مجهول ينتظرهم

نشر بتاريخ: 09/07/2023 ( آخر تحديث: 09/07/2023 الساعة: 17:39 )
أطباء البورد بغزة يتظاهرون ضد مصير مجهول ينتظرهم



غزة- معا- تظاهر العشرات من أطباء البورد بقطاع غزة اليوم الأحد داخل مقر وزارة الصحة احتجاجا على قرار الوزارة وقف عقودهم وعدم ضمان حقهم الوظيفي.
ورفع المشاركون شعارات تدعو لحفظ حقوقهم.
وقال الطبيب همام الديب في كلمة باسم الأطباء إن الوقفة تاتي كأولى الخطوات التصعيدية في سبيل نيل حقوقهم وإيذانا بسلسة من الاجراءات والخطوات التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.
وأكد الديب أن التوظيف الرسمي حق لكل طبيب بورد على رأس عمله، معتبرا أن التنصل من المسؤوليات المالية والإدارية بحجة الحصار وشح الموارد المالية ذريعة غير مقنعة.


من جهته، قال الطبيب خالد عبد الكريم السر وهو طبيب جراحة مستشفى ناصر إن الوقفة اليوم لإيصال الصوت لوزارة الصحة وللمسؤولين في الحكومة رفضا للقرار الذي أصدر أخيرا من وكيل الوزارة بإيقافهم عن العمل بعد انتهاء فترة التدريب وهذا يهضم حقهم ويوقع الظلم عليهم.
وأضاف:" من مدة خمس سنين تم حرماننا من حقوقنا الوظيفية على الرغم من أن طلاب البورد كانوا يتصدرون قوائم التوظيف ويتم حرمانهم من أبسط حقوقهم الوظيفية من أي حقوق وبعد خمس سنوات من الخدمة لنا في وزارة الصحة في أقسام الطوارئ وألاقسام المختلفة في شتى مستشفيات قطاع غزة وعلى الرغم من تغطيتنا في أزمة كورونا والحروب المتكررة على القطاع قرار وكيل الوزارة الاخير يهدر حقنا بعد انتهاء تدريبنا وخدمتنا في وزارة الصحة وأن نقعد في البيوت عاطلين عن العمل بدون أي مستقبل أو أي أمان وظيفي للاطباء".
وأكمل:" للأسف القرار غير مبني على نظرة بعيدة الأمل القرار كان مؤقتا لفك أزمة داخل الحكومة، لكن هذا القرار يؤثر على أكثر من 250 طبيب وأغلب الأطباء متزوجين ولديهم بيوت وهذا القرار سوف يهدر حقهم لا يوجد أي مستقبل أو أي أمان وظيفي لهم لا يوجد أي قرارات لتحمل عواقب هذا القرار".
مستقبل مظلم
من جهتها، قالت الدكتورة إيمان أبو شيحة بورد نساء وتوليد في مجمع الشفاء الطبي إنه من غير المعقول والمنطق أن تتخلى الوزارة عن أطباء دربتهم وقضوا زهرة شبابهم وقضوا طاقاتهم وقوتهم وأعمارهم وأعمالهم في وزارة الصحة، ومن غير المنطق أن تتخلى عنهم بعد فترة التدريب وتتركهم في مهب الريح بلا أي شيء يضمن مستقبلهم أو مستقبل أولادهم.
واضافت:"أنا من سنتين في مجمع الشفاء الطبي في مستشفى الولادة حسب قانون الوزارة الجديد تنص على أنه بعد ثلاث سنوات من الأن يعني بمجموع مدة زمنية خمس سنوات تنتهي فترة العقد الخاص بي ".
وأكدت أن وقفة اليوم للمطالبة بأن يلغى هذا القرار لان معظمنا تخلى عن وظائفه الثابتة وأجبرتنا الوزارة على تقديم استقالتنا لنلتحق ببرنامج البورد مضيفة؛" وما كان أحدنا ليستقيل إلا بناء على وعودات من وزارة الصحة أن لن تتخلى عنا وبناء على وعد ضمني من الوزارة بأن نعمل ضمن عقود كفاءة، لكن صدر قرار بشكل رسمي بأن بعد انتهاء مدة التدريب لا علاقة لنا بالوزارة وتنتهي عقودنا".
ويبلغ عدد اطباء البورد نحو 250 طبيب وطبيبة.

أطباء البورد بغزة يتظاهرون ضد مصير مجهول ينتظرهم
أطباء البورد بغزة يتظاهرون ضد مصير مجهول ينتظرهم