وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع الروسية تعلن استكمال استلام عتاد "فاغنر"

نشر بتاريخ: 12/07/2023 ( آخر تحديث: 13/07/2023 الساعة: 09:49 )
الدفاع الروسية تعلن استكمال استلام عتاد "فاغنر"

القدس- معا- أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أنّ القوات المسلحة الروسية تستكمل استلام المعدات العسكرية من وحدات مجموعة "فاغنر"، وإرسالها إلى المناطق الخلفية للصيانة والتحضير للاستخدام.

وقالت الوزارة في بيان إنّ "القوات المسلحة الروسية استلمت من فاغنر أكثر من 2.5 ألف طن من الذخيرة المختلفة، ونحو 20 ألف قطعة من الأسلحة الخفيفة".

وقد تم نقل أكثر من 2000 قطعة من المعدات والأسلحة، بما في ذلك المئات من الأسلحة الثقيلة، بالإضافة إلى المركبات والأسلحة الخفيفة، بحسب ما أعلنت الوزارة.

وتشمل الأسلحة الثقيلة التي تم نقلها دبابات من طراز "تي- 90" و"تي- 80" و"تي- 72 بي 3"، وراجمات "غراد" و"أوراغان" ومنظومات "بانتسير" المضادة للطائرات، ومدافع "غفوزديكا" و"أكاسيا" وغياتسينت" و"توليب" 152 ملم، 2S4 "توليب" 240 ملم، ومدافع هاوتزر ومضادات الدبابات، ومدافع الهاون، وشاحنات مدرعة متعددة الأغراض، وناقلات جند مدرعة.

وختم بيان الدفاع الروسية: "يتم إحضار المركبات الثقيلة المجنزرة، وحوامل المدفعية ذاتية الدفع عالية السعة، والدبابات إلى القواعد الميدانية بواسطة جرارات بعجلات على شباك الجر من أجل منع إتلاف الطرق الإسفلتية".

من جهة ثانية، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قبل يومين، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع بقادة "فاغنر"، وبينهم يغيني بريغوجين، في الكرملين.

وقال بيسكوف إنّ هذا الاجتماع عُقد في الكرملين في 29 حزيران/يونيو، واستمر قرابة 3 ساعات، ودعا بوتين إليه 35 قائداً من الشركة العسكرية، بينهم رئيسها يفغيني بريغوجين، وناقش معهم أحداث 24 حزيران/يونيو.

وأضاف: "استمع بوتين إلى التوضيحات المقدمة من قادة فاغنر حول أحداث 24 حزيران/يونيو، وعرض عليهم المزيد من خيارات التوظيف وخيارات العمل في المجال العسكري".

وكانت روسيا قد أجهضت تمرداً مسلحاً بقيادة بريغوجين الذي أعلنت في وقتٍ لاحق أن قواته ستُعاد إلى مواقعها "حقناً للدماء".

وتوقف التمرد المسلح بفضل مفاوضات قادها، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بالاتفاق مع نظيره الروسي، وأدت إلى موافقة بريغوجين على المغادرة إلى بيلاروسيا.