وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام معسكر تدريبي حول لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل

نشر بتاريخ: 16/07/2023 ( آخر تحديث: 16/07/2023 الساعة: 17:46 )
اختتام معسكر تدريبي حول لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل

رام الله-معا- أنهى المعهد الديمقراطي الوطني NDI معسكراً تدريبياً في رام الله في الفترة ما بين 13-15 تموز 2023، بواقع 22 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام متتالية في مجال لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل. وضم المعسكر 70 شاب وشابة من مختلف المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية، من: القدس، الخليل، بيت لحم، رام الله والبيرة، نابلس، سلفيت، قلقيلية، طولكرم، طوباس، وجنين.

ويمثل هؤلاء الشباب البنية الأساسية والقاعدية لنواة لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل التي سيتم العمل عليها في المستقبل القريب في المحافظات الفلسطينية، إذ يأتي هذا المعسكر في إطار تفعيل دور الشباب في العملية الديمقراطية والحياة المدنية وصنع القرار والتأثير على صناع القرار بهدف تحقيق مطالب الشباب وتمكين دورهم ولخوض تجربة جديدة في مجتمعاتهم يكونون هم القياديين فيه.

وتناول المعسكر التدريبي المواضيع التالية: المناصرة ومهارات البحث، التخطيط لحملات المناصرة، صياغة الأهداف والرسالة وتحليل أصحاب العلاقة والقوى، تخطيط الفعاليات والأنشطة، أدوات المساءلة صياغة تقارير الظل، نظام الشكاوى، استبيانات مدى رضى المواطنين بالخدمات المقدمة، حل المشكلات واتخاذ القرارات.

في السياق، أعرب مدير برامج المعهد الديمقراطي الوطني في فلسطين، أشرف الزغير عن شكره للمشاركين الشباب بالمعسكر وأثنى على دورهم ووعيهم وادراكهم لذلك بما يخدم مجتمعاتهم المحلية ويكونون هم صناع القرار القادمين في مجتمعاتهم.

شارك في محاور التدريب والجلسات المدرب الدولي الدكتور ذوقان قيشاوي، صلاح هنية نائب رئيس بلدية رام الله ورئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، د. ابراهيم غروف رئيس جميعة القمر الخيرية ومحاضر جامعي، م. رائد عثمان مدير عام شبكة معاً الاخبارية، م. سلامة سالم عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة.

يذكر أن المعهد الديمقراطي الوطني NDI ينفذ سلسلة من البرامج التي تستهدف أفراد المجتمع الفلسطيني باختلاف مواقعهم وفئاتهم العمرية، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تمكينهم ليقودوا مجتمعاتهم في إطار علمي خبراتي، ومن هذه البرامج: برنامج أكاديمية القيادة، وبرنامج أنا أشارك، وبرنامج أشارك+، وغيرهم.

اختتام معسكر تدريبي حول لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل
اختتام معسكر تدريبي حول لجان المساءلة المجتمعية ومجالس الظل