وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الطاقة الإسرائيلي يدعو إلى زيادة صادرات الغاز إلى مصر

نشر بتاريخ: 01/08/2023 ( آخر تحديث: 02/08/2023 الساعة: 13:06 )
وزير الطاقة الإسرائيلي يدعو إلى زيادة صادرات الغاز إلى مصر

تل ابيب- معا- قال وزير الطاقة الإسرائيلي، إن بلاده تسعى "لسد الفجوة" في إنتاج الطاقة المتجددة مع مصر، كما عبر عن رغبته بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر.

وفي ما يسمى مؤتمر "الطاقة الوطني 2023"، الذي عقد في تل أبيب الثلاثاء، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن "سوق الطاقة العالمي عانى ضربة شديدة بسبب الحرب الروسية الاوكرانية".

وشدد: "إسرائيل تنتج حوالي 10 بالمئة من الطاقة المتجددة، ومصر تنتج ضعف ذلك. ولا يوجد سبب يمنعنا من سد الفجوة".

ووفقا لصحيفة "كالكالست" الإسرائيلية، أكد كاتس أن: اقتصاد الطاقة سقط في أزمة كبيرة بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وكشف الصراع عن ضعف بعض دول العالم التي تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز الطبيعي المستورد لتلبية احتياجاتها من الطاقة وهو اعتماد يعرضها لانقطاع الإمداد وتقلب الأسعار في أسواق الطاقة العالمية والضرر الذي يلحق بأمن الطاقة لديها.

التصدير لمصر

وخلال المؤتمر أكد وزير الطاقة الإسرائيلي على أهمية رفع كمية التصدير للغاز الطبيعي إلى مصر: الشركات المشغلة لخزني تمار وليفيتان للغاز الطبيعي يجب أن يرفعا الإنتاج، بهدف زيادة الصادرات إلى مصر.

وأشار الوزير الإسرائيلي أنه من خلال الاستراتيجية الصحيحة، ستكون إسرائيل قادرة على الوصول إلى هدف 30 بالمئة من إنتاج الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة في عام 2030.

وأشار يسرائيل إلى أهمية "سد الفجوة" مع مصر: قبل شهر بالضبط، عدت من زيارة إلى القاهرة. خلال الزيارة، اكتشفت أنه بينما تنتج دولة إسرائيل حوالي 10 بالمئة من الطاقة المتجددة، فإن مصر تنتج ضعف هذه الكمية.

وأضاف: لا يوجد سبب يمنعنا من وضع معيار جديد. الطاقة المتجددة نظيفة وموثوق بها، لديها القدرة على الحد بشكل كبير من الانبعاثات والتخفيف من آثار تغير المناخ.