وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مطالبات لمكافحة تهريب الحبش للسوق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/09/2023 ( آخر تحديث: 04/09/2023 الساعة: 13:15 )
مطالبات لمكافحة تهريب الحبش للسوق الفلسطيني

الخليل-معا- في ظل ازدياد عمليات تهريب الطيور للسوق الفلسطيني من داخل اسرائيل، عقد رجل الاعمال محمد المحاريق مربي حبش وممثلا عن مربي الحبش والمستشار الاقتصادي أحمد حسونة عضو غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اجتماعا مع مدير الضابطة الجمركية في الخليل العقيد فادي ابو القرن، بهدف بحث سبل الحد والقضاء على عمليات تهريب الحبش.

وشارك في الاجتماع عدد من ضباط وضباط صف الضابطة الجمركية.

وفي بداية الاجتماع، أكد حسونة على أهمية حماية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، و مكافحة عمليات التهريب للسوق الفلسطيني، الامر الذي سينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي، مشيدا بدور الجهات الرقاببة الحكومية وعلى رأسها الضابطة الجمركية في مراقبة الاسواق، وضبط المنتجات والسلع المخالفة وحماية الصناع والمواطنين.

و شدد حسونة، على أهمية ان يقوم المشرع الفلسطيني بتغليظ العقوبات المفروضة على عمليات التهريب، في ظل ان العقوبات الحالية لا تشكل رادعا امام المهربين.

من جانبه، تحدث المحاريق عن زراعة الحبش في الضفة الغربية ومدى مساهمة مربيها في حماية الأمن الغذائي، مشيرا الى تنوع الصناعات والمنتجات الغذائية والتي تعتمد على الحبش كمادة اساسية في التصنيع. مؤكدا ان عمليات تهريب الحبش للسوق الفلسطيني، تضر كثيرا بالمزراعين وباستقرار صناعة الحبش.

وقال المحاريق، ان هذا الاجتماع اليوم مع الضابطة الجمركية، ياتي ضمن جهود مربي الحبش للتواصل مع جهات الاختصاص، حماية للقطاع، موضحا بأنه قد تم عقد اجتماع سابق مع الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، طارق أبو لبن، بحضور رؤساء ومدراء الاقسام المختصة في وزارة الزراعة.

وفي سياق متصل، طالب حسونة والمحاريق الجهات المختصة بالعمل على تصدير لحوم الحبش المصنعة فلسطينيا للسوق الإسرائيلي.