وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أزمة العالقين تلوح بالأفق- السلطات المصرية تواصل اغلاق معبر رفح

نشر بتاريخ: 11/10/2023 ( آخر تحديث: 12/10/2023 الساعة: 11:16 )
أزمة العالقين تلوح بالأفق- السلطات المصرية تواصل اغلاق معبر رفح

القاهرة- معا- واصلت السلطات المصرية، اليوم الاربعاء، إغلاق معبر رفح البري.

واكدت ادارة معبر رفح ان حركة عبور المسافرين متوقفة في الاتجاهين ومنع عبور اي مساعدات لغزة وكذلك لم يصدر الى قرار باستقبال جرحى غزة عقب قصف إسرائيل للمعبر من الجانب الفلسطيني أكثر من مرة فضلا عن تهديدها بقصف اي شاحنة تصل من مصر.

وبدأت ازمة العالقين بالجانب المصري تلوح بالافق بسبب استمرار إغلاق المعبر وعودة الحافلات الفلسطينية امس الى العريش والشيخ زويد.

وعادت نحو 7 حافلات من معبر رفح، وقدرت أعداد العالقين الفلسطينيين بالعريش حوالي الف فلسطيني وأكثر، بعضهم مقيم لدى دواوين أهالي العريش وآخرين مستأجرين شاليهات وشقق سكنية لحين اعادة فتح المعبر.
ما قدرت أعداد العالقين بالشيخ زويد حوالي 150 عالقا، مقيمين لدى عائلات مصرية استضافتهم.

ومن جهه أخرى، تستعد قوافل اغاثية كبيرة للتحرك من القاهرة باتجاه مدينة العريش اليوم وغدا بانتظار التنسيق مع إسرائيل لادخالها لغزة عبر معبر رفح حال صدور تعليمات.
وقالت مصادر بشمال سيناء أنه جاري اعداد أماكن طارئة لاستضافة العالقين الفلسطينيين وما زالت الإسعافات المصرية تنتظر داخل معبر رفح البري لاستقبال جرحى قطاع غزى حال صدور تعليمات بذلك.

كما اعادت السلطات المصرية امس عبر معبر رفح جثماني شهيدتين مصريتين كانتا في ضيافة أقارب لهما في غزة استشهدتا أثناء القصف.