وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير خارجية أمريكا يصل اسرائيل بعدها يتوجه لمصر والأردن

نشر بتاريخ: 12/10/2023 ( آخر تحديث: 12/10/2023 الساعة: 12:18 )
وزير خارجية أمريكا يصل اسرائيل بعدها يتوجه لمصر والأردن

بيت لحم معا- يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم (الخميس) إلى إسرائيل، وسيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ ووزراء آخرين.

وسيرافقه ستيفن جيلين، مبعوث الحكومة الأمريكية لشؤون المختطفين. وزير الخارجية في زيارته لإسرائيل، من المتوقع أيضًا أن يلتقي الاثنان بممثلي عائلات المختطفين الأمريكيين.

وبعد زيارته لإسرائيل التي ستستمر بضع ساعات، سيواصل بلينكن زيارته إلى مصر. ومن المنتظر أن يلتقي أيضا بالملك الأردني ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن في عمان.

منذ بداية الحرب، كان الدعم الأميركي لإسرائيل ضخما، تقول صحيفة يديعوت احرنوت ، ليس فقط من قبل رئيس الولايات المتحدة جو بايدن - ولكن أيضاً من جميع أعضاء الكونغرس تقريباً.

وبحسب مسؤول سياسي كبير، ستكون هناك قريباً زيارات دعم وتضامن إضافية من قبل مسؤولين أميركيين كبار، وليس فقط وفود من الكونغرس.

وفي الولايات المتحدة، يراقبون الوضع الإنساني في غزة، ويجرون محادثات مع إسرائيل بشأن إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة. وحتى هذه اللحظة لا يفرض الأميركيون أي قيود على إسرائيل ولا يضعون خطوطاً حمراء، لكن البلدين يبحثان حل المشاكل إلى جانب مسألة إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين والإسرائيليين حسب الصحيقة. بالإضافة إلى ذلك، هناك حوار بين حول القضايا الإنسانية، ولكن فيما يتعلق بالالتزام القانوني لدولة إسرائيل - فهي ليست مضطرة إلى إعطاء أي شيء لغزة. حسب زعم التقرير .لكن بموجب القانون الدولي يتحتم على الدولة المحتلة ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية، مثل الماء والغذاء والدواء التي تعتمد على إسرائيل، على الأقل بالحد الأدنى الضروري لمعيشة سكان غزة.

وقال مصدر ادمطلع على التفاصيل المتعلقة باستمرار المساعدات الأميركية لإسرائيل، إن هناك استعداد ورغبة لدى الإدارة الأميركية والكونغرس لإعطاء إسرائيل كل ما تحتاجه لصالح هذه الحرب. وحتى هذه اللحظة، وصلت شحنات الذخيرة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، لكن هذه لا تتطلب موافقة الكونغرس. ومع ذلك، هناك حزمة أخرى تتطلب موافقة الكونجرس - وإذا تمت الموافقة عليها بالفعل، فسوف تقوم الولايات المتحدة بتحويل المساعدات المالية إلى إسرائيل لملء مخزون القبة الحديدية الاعتراضية. وهي حزمة مهمة سوف تشمل كل ما تحتاجه إسرائيل في الحرب.