وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل وصل هنية إلى طهران؟...اين هو حل القضية؟

نشر بتاريخ: 02/11/2023 ( آخر تحديث: 02/11/2023 الساعة: 15:18 )
هل وصل هنية إلى طهران؟...اين هو حل القضية؟

معتز خليل

منذ عملية طوفان الأقصى في صباح يوم السابع من أكتوبر الماضي والجميع يتحدث عن حل ، وفي هذا الإطار تم طرح عدد من الدول العربية لتكون هي بوابة الحل لهذه الأزمة بداية من قطر ، مصر وإيران وبعض من دول الخليج.

وفي نقاش لي اليوم مع دكتور بريطاني ، أتحفظ على ذكر أسمه ، قال لي نصا أن هناك معلومة بوصول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى طهران لمناقشة تداعيات هذه الأزمة الحالية ومحاولة الوصول إلى حل .

الخطوة جاءت في ظل :

1- المساعي القطرية لحل هذه الأزمة

2- وجود إيران كطرف رئيسي يحاول وبجد حل الأزمة او الاستفادة من تداعياتها

3- الضربات الوحشية التي يتعرض لها أهالي قطاع غزة ممن تشير بعض من التقديرات إلى وصول عدد القتلى منهم إلي ما يقترب من عشرة آلاف شهيد ، وهو أمر في منتهى الخطورة والدقة.

الدخول الإيراني على خط هذه الأزمة يأتي أيضا مع توتر العلاقات بالأمس بين القاهرة وحركة حماس ، حيث انتقدت دوائر مصرية حديث حركة حماس بشأن تباطؤ مصر في إدخال الجرحى والمصابين من الجانب الفلسطيني ، وهو نا دفع بقناة القاهرة الإخبارية المصرية الرسمية للرد بقوة على الحركة وانتقادها بعنف.

عموما بات واضحا أن تداعيات هذه الأزمة محصورة في بعض من الأطراف ، وكم أعجبني اليوم مقال أستاذي ناصر اللحام الذي حمل عنوان : " رسالة الى حسن نصر الله .. لا تدخل هذه الحرب"

وأستعير من أستاذي اللحام قولة : " أوقفوا هذه الحرب المجنونة . أوقفوا قتل الأطفال وهدم المنازل . أوقفوا نتانياهو الفاشل . أوقفوا بايدن الذي يتصرف مثل الروبوت ."

عموما فإن الموقف الاستراتيجي الدولي حاليا بات بالفعل معقد ، خاصة وأن وضعنا في الاعتبار :

1- حديث صحيفة يديعوت أحرونوت صراحة اليوم عن صفقة خروج قيادات حماس من القطاع ، والذي سيكون إلى اليمن

2- الخسائر التي تتكبدها إسرائيل بلا توقف

3- مزايدات وزير المالية الإسرائيلي على السلطة الفلسطينية ورفضه منحها المال .

4- الضغوط الملقاه على عاتق السلطة الفلسطينية ، وهو أمر في منتهى الدقة والأهمية.

عموما بات من الواضح إن المنطقة والعالم بأكمله وقعوا جميعا في واحدة من أكثر الأزمات المعقدة ، ونرجو من الله في هذا الوقت وقف هذه الهجمات الهستيرية حقنا لدماء شعبنا المناضل في غزة والذي يعاني الأمرين الآن من ضغوط وإرهاب وحصار وتجويع وقتل .