وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جراء شح الوقود.. الهلال الاحمر يقلص خدمات مستشفى القدس

نشر بتاريخ: 08/11/2023 ( آخر تحديث: 09/11/2023 الساعة: 12:51 )
جراء شح الوقود.. الهلال الاحمر يقلص خدمات مستشفى القدس

غزة- معا- قررت إدارة مستشفى القدس بغزة التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني اليوم تقليص غالبية الخدمات المقدمة في المستشفى لغاية ترشيد استهلاك الوقود والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية لأيام معدودة، لاسيما وأن المستشفى يعاني من شح شديد في مخزون الوقود المتوفر، والذي كان من المفترض ان ينفذ اليوم.
وتم اتخاذ الاجراءات الآتية:

-ايقاف مولد الكهرباء الرئيسي والاعتماد على المولد الصغير فقط.

-ايقاف قسم العمليات الجراحية.

-ايقاف محطة توليد الاكسجين والاعتماد على اسطوانات الاكسجين.

-ايقاف قسم الرنين المغناطيسي والأشعة.

كما وضع جدول لتوزيع الكهرباء في مباني المستشفى الثلاثة بمعدل ساعتين لكل مبنى يوميا بعد الساعة الخامسة مساء، وذلك لضمان حصول النازحين على خدماتهم الأساسية من طهي وشحن الهواتف النقالة.

واستنفذت الجمعية كل ما لديها من حلول ممكنة منذ حوالي اكثر من اسبوعين جراء شح كميات المحروقات، حيث كنا قد حذرنا مرارا من اقتراب نفاذ الوقود، وأمام استمرار رفض سلطات الاحتلال السماح بإدخاله، تمكنت الجمعية قبل أكثر من اسبوع من الحصول على كميات محدودة من الوقود من محطات المحروقات في السوق المحلي، ولكن للاسف اليوم بات الحصول على الوقود في داخل القطاع لاسيما محافظتي غزة والشمال مهمة أشبه بالمستحيلة.

ولاحقا لاجراءات تقليص الخدمات المقدمة في المستشفى والتي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، تأمل الجمعية أن لا تضطر مجبرة لايقاف العمل في المستشفى في غضون أيام معدودة جراء استفاذ كل ما لدينا من كميات وقود ومقومات اساسية لاستمرارية العمل، فيما اذا لم يتم ايصال الوقود والإمدادات الطبية والماء والطعام الى المستشفى، الذي يعاني من شح المستلزمات الطبية والأدوية بالإضافة الى نقص حاد في الماء والطعام للمرضى والطواقم الطبية، وأكثر من 14 الف نازح داخل المستشفى باتوا يعانون الأمرين من اجل تأمين كميات قليلة جدا من الطعام وحليب الأطفال، عدا عن انقطاع الخبز منذ حوالي يومين. علمأ أن المستشفى لا يزال معزولاً عن الطرق المؤدية اليه لليوم الثالث على التوالي، بسبب اغلاق الطرق جراء قصف المنازل المحيطة والبنية التحتية.

واستهدفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قافلة المساعدات الإنسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة التي كانت تحمل إمدادات طبية منقذة للحياة إلى مرافق صحية، من ضمنها مستشفى القدس التابع للجمعية، حيث لم تصل المساعدات المنتظرة الى المستشفى حتى هذه اللحظة.

وناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الجهات والمنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي والإغاثي بضرورة إدخال المساعدات الانسانية والاحتياجات الضرورية والمستلزمات الطبية والوقود لمستشفى القدس ولمحافظتي غزة والشمال بشكل عاجل.