وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع- الغالبية ترى أن موقف الغرب من القضية الفلسطينية سلبي

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 15:08 )
رام الله- معا- اعلن مدير عام مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، الدكتور اياد البرغوثي، اليوم، نتائج مسح كان اجراه المركز حول رأي الشارع الفلسطيني في الغرب، خلال الفترة من (18- 19 حزيران 2009).

وقد شملت عينة الاستطلاع 1600 شخص، وقد توزع أفراد العينة بحيث شمل 1012 شخص من الضفة الغربية، و588 شخص من قطاع غزة. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة تلفزيون وطن للمؤتمرات بمدينة رام الله.

وقال البرغوثي ان هذا المسح يلقي الضوء على الوضع الثقافي في فلسطين، المتجه نحو الظلامية اكثر مما كان عليه، وانه بحاجة الى اعادة تقييم المجتمع والتعمق في دراسته ثقافيا، وهو الثاني من نوعه الذي تجريه وحدة الدراسات المسحيةفي المركز، ويبحث في كيفية نظر الفلسطينيون إلى دول الغرب.

وعن ما تناوله المسح حيث اتضح وجود إشكالية في تحديد مصطلح الغرب لدى الفلسطينيين، فحوالي ثلث (33%) المستطلعين يعتبرون أن الغرب هو الدول غير الإسلامية، في حين أن نسبة أقل (28%) من المستطلعة آراؤهم، أجابوا بأن الغرب هو دول أوروبا والأمريكيتين، وأجاب (23%) بأن الغرب يتمثل في أوروبا والولايات المتحدة.

وكان تقييم موقف الدول الغربية بشكل عام من القضية الفلسطينية سلبيا، إذ أجاب حوالي (78%) من المستطلعة آراؤهم بأن ذلك الموقف سيء؛ وذلك يعود إلى ضغط اللوبي الصهيوني، ولاعتبارات الصراع التاريخي بين العرب والغرب والاعتبارات الدينية.

في حين اجاب حوالي (46%) وجود فرق بين مواقف الحكومات الغربية وبين شعوبها من القضية الفلسطينية، كان تقييم أفراد العينة بأن الموقف الأسوأ هو للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تقييم مواقف بعض الدول الغربية من القضية الفلسطينية، يليه الموقف البريطاني ، ثم موقف الدنمارك. اما التقييم الايجابي لتلك المواقف، ففي الضفة الغربية احتلت روسيا الاتحادية الموقف الايجابي الأول، تلتها السويد واسبانيا.

وتناول المسح شكل العلاقة مع الغرب إذا ما حلت القضية الفلسطينية و وجهة النظر في الغرب من ناحية سياسية، حيث نسبة كبيرة ان ممكن ان يكون الغرب حليف استراتيجي في المجال الاقتصادي اكثر منه سياسيا او ثقافيا، وايضا تأثير الاستعمار الغربي على العالم العربي واعتقاد الفلسطينيين في وجهة نظر الغرب من العرب وفيما يتعلق بمستقبل العلاقة بين العرب والغرب أجابت النسبة الأكبر بأن العلاقة متجهة نحو الصراع.

وعن موضوع الديمقراطية في الغرب وإمكانية الاستفادة من هذه التجربة في فلسطين فانه يمكن الاستفادة من هذه التجربة، وبالنسبة لموضوع المواطنة والحريات العامة في الغرب، كانت نسبة الذين يرون عدم إمكانية الاستفادة فلسطينيا من التجربة الغربية، وعن دور الثقافة الغربية في بناء الحضارة العالمية، أجاب (38%) من أفراد العينة بأن دور تلك الثقافة ايجابي.

وتحمور المسح حول معاملة المسلمين في الغرب وعن سياسة المسلمين في الغرب تجاه المجتمعات التي يعيشون فيها، الموقف من جهود نشر الإسلام في الغرب، وغيرها من الامور الثقافية.