وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو شرار يفتتح مبنى محاكم بيت لحم ورئيس المحكمةيعلن البدء بمنع التدخين

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 21:17 )
بيت لحم- معا- اكد القاضي عيسى ابو شرار رئيس مجلس القضاء الاعلى، أن مجلس القضاء الاعلى دخل في المرحلة الثانية من هدف المجلس الاستراتيجي المتمثل بتوفير بيئة تحتية ملائمة للتقاضي والقضاة والمحامين والمواطنين في المحاكم، للوصول لقضاء فلسطيني نموذجي.

واوضح ابو شرار خلال افتتاح مجمع محاكم محافظة بيت لحم، اليوم الاربعاء، ان مجلس القضاء الاعلى يعمل على زيادة مساحة المحاكم والمباني بما فيها المرافق الخدماتية الخاصة بالجمهور.

ورحب عريف الحفل الاستاذ ماجد العاروري مدير دائرة الاعلام في مجلس القضاء الاعلى بالضيوف، مشددا على ضرورة توفير كافة احتياجات المحاكم والقضاء ليكون القضاء الفلسطيني نموذجيا.

فقد تم اليوم افتتاح مبنى محاكم بيت لحم، باضافة الطابق الثاني لمبنى المحكمة بمساحة 750 مترا مربعا تقريبا، لتتضاعف مساحتها الى 1400 متر مربع، ويضم الطابق الثاني قاعات لقضاة الصلح والبداية، بدعم من المجلس الفلسطيني للتنمية والاعمار "بكدار" وبتمويل من دولة ماليزيا، اضافة الى اعادة تأهيل الطابق الاول من مبنى المحكمة، من دوائر التنفيذ وكاتب العدل وغرفة المحامين، والمرافقة الخدماتية للجمهور، بدعم من مشروع نظام لسيادة القانون وتمويل USAID.

واضاف ابو شرار انه تم افتتاح مجمعين نموذجيين للمحاكم في جنين واريحا في اقل من عام، وسبقها مجمع محاكم نابلس وعدد من التوسعات في المحاكم الاخرى، مشيرا الى عدة مشاريع سينفذها المجلس منها بناء 3 تجمعات محاكم في مدينة رام الله، ومرحلة ستتضمن مجمعات للمحاكم في الخليل وطولكرم وسلفيت وطوباس، والعمل جار على توفير الدعم اللازم.

وشارك في حفل الافتتاح، الى جانب رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي عيسى ابو شرار، وزير الاشغال العامة والاسكان د. محمد اشتية، ومدير محكمة بيت لحم القاضي حازم ادكيدك ود. نبيل سعيفان مدير مشروع "نظام" الممول منUSAID ، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ومستشار الرئيس لشؤون الاستيطان محافظ بيت لحم السابق صلاح التعمري، والنائب عن كتلة فتح البرلمانية في بيت لحم محمد اللحام "ابو خليل"، وقائد شرطة محافظ بيت لحم المقدم خالد التميمي، وعدد من الشخصيات في المحافظة، و3 قضاة من قطاع غزة وهم القاضي اسحاق مهنا، القاضي مازن سيسالم، والقاضي علي الفرا.

واوضح د. محمد اشتية في كلمته خلال الافتتاح، ان مشروع مبنى محكمة بيت لحم اختتم، وبلغت التكلف 270 الف دولار امريكي، 200 الف دولار من الحكومة الماليزية، و70 الف دولار من بكدار.

وقدم الوزير شكره وتقديره، وتمنى ان نعمل معا من اجل قضاء مستقل ونموذجي.

وبدوره، د. نبيل سعيفان مدير مشروع "نظام"، وجه رسالة الى كافة افراد الشعب الفلسطيني تمنى منهم ان نعمل جميعا من اجل دعم القضاء وتوفير السبل الكفيلة بتطويره، مشددا على ان تمتين مؤسسات العدالة في فلسطين يعتبر امرا اساسيا من اجل تحقيق الرفاهية للجميع.

واعتبر ان اعمال تطوير وتحسين مباني المحاكم من اهم محاور استراتيجية السلطة القضائية في تحسين بيئة عمل القضاء ومظهرا من مظاهر تحقيق العدالة، ولدعم القضاء ومساعدته في بلوغ غايته على تحسين الخدمة المقدمة للجمهور.

واكد ان مشروع نظام يعمل على دعم مقتضيات التحديث المستمر لدى الدوائر من خلال المضي في ادخال البيانات اليدوية الى الانظمة المحوسبة، مشيرا ان مشروع نظام الممول من USAID، سيستمر وبوتيرة متصاعدة في تقديم كافة اشكال العون لدعم القضاء بما يحقق رؤية القضاء الاستراتيجية واهدافه المنشودة.

رئيس محكمة بيت لحم القاضي حازم ادكيدك، اعلن مبنى محكمة بيت لحم، منطقة يحظر فيها التدخين، لكافة المواطنين والموظفين من قضاة ومحامين تحت طائلة القانون.

واشار القاضي ادكيدك الى الوضع الذي كانت عليه محكمة بيت لحم في الماضي حيث كان هناك قاض او اثنين، والان محكمة صلح وبداية بيت لحم، تحوي 12 قاضيا، مشيرا الى ان العام القضائي المنصرم سجل 2185 قضية واردة تم فصل 3173 قضية خلالها، اي بمعدل 100% من قضايا العام، ونسبة عالية من القضايا المتراكمة في الاعوام السابقة، كما وانخفض عدد القضايا المدورة في المحاكم من 4712 الى 3934 قضية.

وفي نهاية حفل الافتتاح، قام المسؤولون والمشاركون في الاحتفال برئاسة القاضي عيسى ابو شرار بجولة في مقر محكمة بيت لحم، في الطابق الثاني الجديد، واطلعوا على التصليحات واعادة التأهيل في الطابق الاول، واشادوا بدور القضاة وعملهم.