وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم مفتوح للاطفال ذوي الاعاقة العقلية واهاليهم في منطقة رام الله

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 16:01 )
رام الله- معا- نظمت المؤسسة السويدية للاغاثة الفردية، بالتعاون مع جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية- برنامج التاهيل المحتمعي، يوما مفتوحا للاطفال ذوي الاعاقة العقلية واهاليهم في منطقة رام الله من خلال مخيمات برنامج التاْهيل الصيفية في قرى سنجل، ابو فلاح، رنتيس، و دير ابو مشعل الفترة من 4/7/2009 الى 16/7/ 2009.

يأتي هذا في اطار البدء بمشروع "شبكة الاهالي" والذي يستهدف اهالي الاشخاص ذووي الاعاقة العقلية، ويهدف الى انشاء شبكة اهالي فاعلة و قادرة على الدفاع عن حقوق ابنائها المعاقين عقليا و مطالبة الجهات المختصة بتوفير الخدمات الضرورية لهم. كما يهدف النشاط الى توعية الاطفال لقبول المعاقين عقليا و ابراز اهمية دمجمهم في المجتمع.

وتخلل اليوم العديد من الفقرات الترفيهية والتثقيفية، منها: الرسم على الوجوه ونشاطات رياضية ، بالاضافة الى عرضا مسرحيا قدمه مسرح التثقيف الصحي في الاغاثة الطبية الذي عرض فيه قصة الطفل المعاق "محبوب " الذي يعاني من نظرة المجتمع السلبية و المعاملة السيئة له لكونه معاقا.

كما تضمن اليوم المفتوح لقاءات مع اهالي المعاقين عقليا لتزويدهم بمعلومات عن المشروع و التحضير للقاءات مقبلة ستركز على التعريف بحقوق الاشخاص الذين يعانون من الاعاقات العقلية و كيفية التوجه الى الجهات الرسمية التي يمكنها تقديم المساعدة ، وخلق جماعات ضاغطة للمطالبة بحقوق ابنائها المعاقين عقليا.