وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام المخيم الاستكشافي الصيفي الاول في مدرسة الاوائل برام الله

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 17:17 )
رام الله - معا - بسام ابو عرة- اختتم يوم امس الثلاثاء مخيم الاستكشاف الصيفي الاول للطلاب والطالبات في مدرسة الاوائل الثانوية برام الله باشراف منتدى العلماء الصغار ومدارس : الاوائل، الفرندز للبنات، الاميركية والانجيليةواللوثرية بالتعاون ودعم من الوكالة الاميركية للتنمية ,وشمل المخيم على العديد من الفعاليات الرياضية والفنية والتعليمية والثقافية, وركز على ثلاث مواد اساسية هي اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم، بحيث تم تدريب المشرفين على ايدي ذوي الاختصاص لممارسة هذه المواد بطريقة استكشافية بعيدة عن التلقين وحشو المعلومات. وكان بدأ المخيم في الفاتح من شهر تموز الجاري وانتهى في الخامس عشر منه باقامة احتفال ختامي في جميع الفعاليات توجت في مباراة بكرة القدم بين فريق مخيم الاوائل الاستكشافي وفريق من ابو فلاح.

وقال مدير مدرسة الاوائل مستضيفة المخيم فالح ابو عرة: ان المخيم ركز في فعالياته على ثلاث مواد اساسية هي: اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم، حيث تم تدريب المشرفين على ايدي ذوي الاختصاص لممارسة هذه المواد بطريقة استكشافية بعيدة عن التلقين وحشو المعلومات.

واضاف ابو عرة: وكان هناك نجاح كبير ورائع لهذه الطريقة, حتى ان الطلاب اندمجوا بتجاربهم فانتجوا مجموعة من التجارب والفعاليات في المواد الثلاثة، خاصة ان كل شيء كان بطريقة عملية ونظرية.

واكد ابو عرة ان لغة المخيم كانت اللغة الانجليزية وذلك لتشجيع الطلاب على استخدام هذه اللغة على ارض الواقع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

واشار ابو عرة الى انه كان هناك مجموعة من الفعاليات الرياضية التي ركزت على كرة القدم والسلة وكرة الطاولة وتلي ماتش وجرت العديد من المباريات بين المشاركين والمشاركات في المخيم، وتم فرز خمسة فرق رياضية لعبت فيما بينها جميع المباريات.
وكشف ابو عرة عن ان السن المستهدف في المخيم كان لمرحلتين الاولى من سن عشر سنوات لغاية 14 سنة والمرحلة الثانية من سن 14 سنة الى 16 سنة.

وقال ابو عرة انه تم التركيز في المخيم على اجراء التجارب التكنولوجية والمعدة من قبل شركة "صوفين" باشراف مجموعة من المهندسين ومعلمي العلوم، حيث قامت هذه المجموعات بتحضير مجموعة من المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا مثل صناعة "مصعد كهربائي" ورجل الي ووحدة كهربائية لحماية البيوت.

واكد ابو عرة بروز وظهور عدد من المعلمين الذين اشرفوا على هذه المشاريع ومنهم المربية صوفي قرعان مدرسة مادة العلوم، وهي احدى المشرفات المميزات على النشاطات بمختلف انواعها بالمخيم، وظهر العديد من المعلمين كل في تخصصه.

وختم ابو عرة حديثه بالقول ان المخيم الصيفي تم اقامته في مدارس الاوائل والفرندز للبنات ,واستفاد منه المشاركون بشكل كبير خاصة انه الاول من نوعه ويختلف عن المخيمات الصيفية التقليدية والمعهودة، وشارك فيه حوالي 250 الى 300 طالب وطالبة باشراف معلمين من المدارس ومؤسسة الامديست ومنتدى العلماء الصغار. وشكر ابو عرة الجهات الراعية والداعمة لهذا المخيم الصيفي وخاصة الوكالة الاميركية للتنمية ومؤسسة الامديست ومنتدى العلماء الصغار.

فيما اكدت لما الجيوسي من منتدى العلماء الصغار واحدى المشرفات على هذا المخيم على ان الفكرة التي تم طرحها والعمل بها فيه هي تشجيع التفكير الابداعي عند الطالب والطالبة من خلال تجربتهم في المخيم في مختلف الفعاليات الرياضية والفنية والتعليمية.

فيما تحدثت ملدرد علان ممثلة مجلس الاباء والامهات في فريق مجلس التطوير عن انطباعاتها لهذا المخيم فاكدت على النجاح الباهر الذي تحقق بفضل الفكرة الجديدة التي سار فيها المخيم، خاصة ان الفعاليات والنشاطات التي جرت تعتبر شيئا جديدا ونمطا جديدا لم نتعود عليه في مثل هذه المخيمات الصيفية، واضافت تم التركيز فيه على جعل الطالب والطالبة يجد المشكلة ويتم حلها بنفسه، وقالت: آمل ان تكون مدة وفترة المخيم في المرة القادمة اطول، وختمت علان حديثها بالقول: ان المهم ايضا التعارف والمنافسة التي جرت في المخيم بحكم وجود طلاب وطالبات من خمس مدارس مختلفة. اشرف على المخيم: فالح ابو عرة ولما الجيوسي ورائد الزغير ونخبة من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.