وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقارير عبرية: إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية ضد إيران

نشر بتاريخ: 05/08/2024 ( آخر تحديث: 05/08/2024 الساعة: 17:21 )
تقارير عبرية: إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية ضد إيران

تل ابيب- معا- ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، عقب اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفريقه الأمني، أن إسرائيل قد توجه ضربة استباقية إلى إيران، في حال وصلت معلومات مؤكدة أن طهران تحضر لهجوم.

الاجتماع حضره وزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ومدير الموساد ديفيد برنياع، ومدير جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) رونين بار، وذلك وسط التحضيرات للتصدي لهجمات متوقعة من إيران وحزب الله اللبناني.

ووفقاً لموقع تايمز أوف إسرائيل، فإن التقييم الحالي أن إيران سترد على اغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، في هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وأشار الموقع إلى أنه يجب أن تتوافق المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية مع نظيرتها الأميركية، قبل الشروع في تنفيذ ضربة استباقية، وحتى مع تطابق المعلومات قد تتجنب إسرائيل تنفيذها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، الثلاثاء الماضي، اغتيال القائد العسكري البارز في حزب اللهاللبناني، فؤاد شكر، في قصف استهدف بناية في ضاحية بيروت الجنوبية، وصباح اليوم التالي أعلنت حركة حماسمقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، بينما كان هناك للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

ويضيف أن الاجتماع ناقش مجموعة كبيرة من الخيارات للرد على الهجوم المحتمل أو منعه؛ خصوصاً أن إسرائيل لا تعرف بالضبط ماذا ستفعل أذرع إيران.