وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية ومنظمة العمل الدولية تعقدان لقاء تعريفياً ببرنامج

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 21:25 )
رام الله -معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع منظمة العمل الدولية اليوم، لقاء تعريفياً حول برنامج "تعرف إلى عالم الأعمال" بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ضمن سياق دعم مسارات التعليم المهني والتقني في فلسطين، بهدف تدريب عدد من المدربين لتنفيذ مشروع التعليم الريادي في عدد من الكليات والمدارس المهنية، بحضور ومشاركة مدير عام التعليم التقني والمهني م.زياد جويلس، وممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو والخبير الإقليمي في مجالات التعلم والتدريب المهني م.سميح جابر وعدد من مدراء المدارس والكليات المهنية.

وفي سياق افتتاح اللقاء أوضح م.جويلس أن المشروع الريادي سينفذ لمدة عام بشكل تجريبي على عدة مستويات في النظام التعليمي، في عدد من الكليات التقنية والمدارس المهنية ومراكز التدريب المهني.

وبين جويلس أن البرنامج يسعى إلى تدريب مجموعة من المدربين على برنامج "تعرف على عالم الأعمال" الذين بدورهم سيعملون ومن خلال البرنامج على تنمية الذهنية لدى الطلبة من خلال المساهمة في تعزيز الوعي لدى الشباب والتعرف بمعالم عالم الأعمال لمساعدتهم في استيعاب كيفية التخطيط لتأسيس مشاريعهم الخاصة، وإدارة أعمالهم، وزيادة وعيهم بشأن العمل للحساب الخاص كخيار مهني مستقبلي يسهل عليهم عملية الانتقال من بيئة المدرسة إلى سوق العمل.

وأضاف أن المشروع الريادي يسعى إلى تعزيز المهارات الريادية لدى الطلبة، والتي تمكنهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية والاقتصادية تجاه تنمية مجتمعهم المحلي.

من جانبه أوضح قليبو أن برنامج "تعرف على عالم الأعمال" الخاص بمنظمة العمل الدولية يهدف إلى تنمية روح الريادة وثقافة العمل الحر لدى الشباب الفلسطيني خاصة أولئك الذين هم على مقاعد الدراسة في المرحلة الثانوية ومعاهد والتدريب المهني.

وأوضح أن أهمية تنفيذ هذا المشروع، تأتي في إطار الاهتمام العالمي بموضوع الثقافة الريادية القائمة على الإبداع لدى الشباب واستغلال قدراتهم وامكاناتهم الكامنة من جهة، ولإدراك منظمة العمل الدولية لأهمية هذا الموضوع فلسطينياً في ظل تنامي ظاهرة البطالة بين فئة الشباب الفلسطيني من جهة أخرى.

من جانبه عمل م.جابر على تقديم شرح تفصيلي حول البرنامج من حيث أهدافه ووحداته التدريبية وكيفية تدريسه ونبذة حول التاريخ التطبيقي للبرنامج على المستويين العالمي والعربي، وكيفية تطبيق البرنامج خلال الحصص الدراسية.