وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يبوس تدعو المقدسيين الى المشاركة الفاعلة في فعاليات القدس 2009

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 22:59 )
القدس-معا- دعت مديرة يبوس للإنتاج الفني رانيا الياس، المقدسيين للمشاركة الفاعلة في فعاليات مهرجان القدس 2009 المتوقع افتتاحه في العشرين من الشهر الجاري في قبور السلاطين بالمدينة. وشددت على أن مهرجان هذا العام يكتسب أهمية خاصة تبعا للظروف الخاصة التي تعيشها المدينة.

وقالت إلياس في الرسالة التي وجهتها للجمهور المقدسي بأنه على الرغم من حالة العزل والحصار الذي تعانيه المدينة، فمن حق المقدسيين اللجوء الى سلاح الثقافة بفعل نجاعته وفعاليته في تأكيد الحضور العربي الفلسطيني الأصيل في المدينة على الرغم من كل محاولات الطمس الذي تتعرض لها. وأضافت أن القدس بحجارتها وتراثها ومعالمها المختلفة تؤكد على العراقة العربية الأصيلة لهذه المدينة.

واستطردت إلياس قائلة، أن يبوس تسعى في كل عام إلى جلب فرق عالمية متنوعة من العالم في محاولة حثيثة لرسم البسمة على وجوه المقدسيين الذين يعانون من سلسلة طويلة غير متناهية من الإجراءات الهادفة إلى التنغيص على حياتهم اليومية.

وعن الرسالة التي يحملها المهرجان إلى العالم، قالت إلياس "نريد أن نقول أننا شعب يطمح لحياة أفضل على الرغم من كافة التحديات السياسية التي نواجهها، وسنواصل مقاومتنا الثقافية لكل محاولات الطمس. وأننا نريد الاحتفاء بالقدس وتاريخها وحضارتها وشعبها كمدينة للحوار الثقافي وكمساحة رحبة للإبداع الإنساني عموماً والعربي خصوصاً".

هذا ومن المتوقع تنظيم مؤتمر صحفي الأحد القادم في قبور السلاطين لاطلاق فعاليات المهرجان، سيتحدث فيه إضافة الى الياس، رئيس مجلس أمناء مؤسسة يبوس د. نظمي الجعبه والملحق الثقافي في القنصلية الفرنسية في القدس جون بول غنيم.

وسيفتتح المهرجان بعرض لفرقة الجيبسيز (الغجر) من فرنسا بقيادة الفنان تشيكو بوشيخي، التي ساهمت في إخراج الغناء الغجري من عزلته التي فرضتها المجتمعات الغربية. وسيعرض في المهرجان موزاييق موسيقى متنوع يضم الموسيقة التشيلية والأندلسية والراي والراب، إضافة الى الموسيقى الشرقية والكلاسيكية الغربية.