وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية بين اتحاد مقدمي خدمات المياه والمياه العادمة والمواد الصلبة

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 13:17 )
نابلس - معا - قام اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين ممثلا برئيس الاتحاد إبراهيم صافي مدير عام مصلحة مياه محافظة القدس، بتوقيع اتفاقية توأمة مع مؤسسة المياه العادمة والمياه والمواد الصلبة الألمانية، متمثلة بمديرها العام يوهانس لاوسن برعاية رئيس سلطة المياه الفلسطينية د. شداد العتيلي و م. نديم ملحم مدير برنامج المياه التابع للوكالة الألمانية للدعم والتعاون الفني.

وحضر توقيع الاتفاقية م.عماد المصري أمين سر الاتحاد ( رئيس دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس) ، م. صالح عفانة رئيس قسم المياه في بلدية سلفيت و د.سيمون الأعرج المدير العام لسلطة مياه ومجاري بيت لحم و م. عماد الزير رئيس قسم المياه في بلدية الخليل وعدد من الأعضاء المهنيين المشاركين في الاتحاد.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل الخبرات والمعرفة في مجال المياه حيث سيتم تبادل المنشورات والكتب بين الطرفين, وكل من المؤسستين سيصبح عضوا في المؤسسة الأخرى، وستعقد مؤتمرات فلسطينية ألمانية لسنة 2010 ولسنة 2011 بعنوان "مياه برلين"، وسنة 2012 سيكون معرض الصناعات المائية IFAT حيث ستتناول هذه المؤتمرات أفضل أوراق عمل من الجانب الفلسطيني والألماني تعكس واقع المياه في كلا القطرين.

ورحب د.شداد العتيلي بالمشاركين وثمن على التعاون بين الطرفين، لما له أهمية في رفع في مستوى تقديم الخدمات في فلسطين، وتأتي هذه الخطوة استكمالا للخطوات التي قامت بها سلطة المياه من خلال اتفاقياتها مع الجهات المختلفة والمتعلقة بالجوانب الفنية والتقنية التي تساهم بنهوض في قطاع المياه وتطويره وتدريب العاملين فيه بأحدث الطرق.

وتحدث لاوهانس من جانبه عن مؤسسة المياه والمياه العادمة والمواد الصلبة التي مر على تأسيسها 60 عاما ، والتي تضم 14000 من خبراء مياه ورؤساء أقسام مياه وجامعات وتقنيين ومكاتب هندسية في ألمانيا، واطلع الحضور على ما تقوم به المؤسسة والمشاريع التي تعمل على تطويرها في قطاع المياه من خلال الأبحاث وعقد الورش.

ثم تحدث م. نديم ملحم مدير برنامج المياه التابع للوكالة الألمانية عن ترحيبه ودعمه للاتحاد، حيث قال أن فكرة تأسيس اتحاد كانت سنة 1996 وقد خرجت إلى نور سنة 2006 وفي بداية 2008 بدأ العمل الحقيقي في هذا الاتحاد، ويقول ملحم أن هذا الاتحاد هو الاتحاد الأول من نوعه على مستوى الدول العربية، وأكد ملحم على دعم الاتحاد لثلاث سنوات أخر تحت مشروع إدارة الخبرات والمعلومات في قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين.

وأعرب إبراهيم صافي من جانبه أن الاتحاد حدث هام في تاريخ قطاع المياه الفلسطيني، حيث أصبح في الاتحاد 121 عضوا، و ان أسس التعاون وتبادل الخبرات بين المشغلين في قطاع المياه أصبحت ظاهرة للعيان، حيث شكل الاتحاد ثلاثة فرق عمل في GISوالفاقد في المياه ورفع كفاءة التحصيل، ويتم حاليا تبادل المعلومات والخبرات بين هذه الفرق، آملين بالاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية في رفع مستوى تقديم خدمات المياه في فلسطين.