وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي : اسرائيل ارتكبت سبع جرائم حرب في عدوانها على غزة

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 13:25 )
رام الله - معا - قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إن شهادات الجنود الاسرائيليين الذين خدموا في وحدات مختلفة للجيش اثناء العدوان على غزة هي تقدم ادلة اضافية على ارتكاب جيش الاحتلال سبع جرائم حرب في القطاع.

واضاف البرغوثي ان اعترافات جنود الاحتلال والتي نشرتها مؤسسة "كسر الصمت" الإسرائيلية هي ادانة واضحة لاسرائيل لا يمكن التنصل منها ومن المسؤولية عن جرائم الحرب في غزة لا سيما وانها تأتي من جنود خدموا وشاركوا في العدوان الاخير على القطاع.

واكد النائب البرغوثي ان سبع جرائم حرب ارتكبتها اسرائيل في حربها على غزة وهي :الاعتداء على المدنيين وقتلهم والاستخدام المفرط للقوة ومنع وصول الطواقم الطبية للمواطنين والجرحى والاعتداء على الفرق والمراكز والمؤسسات الطبية وتدمير البيئة والبنية التحتية، وان كل واحدة من تلك الانتهاكات تشكل جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي مشيرا الى ان شهادات جنود الاحتلال افادت بان العديد من الاحداث التي جرت وشاهدوها تظهر استخدام المواطنين الابرياء كدروع للجيش اثناء الحرب، وكذلك تدمير البيوت واطلاق النار على اي جسم يتحرك او مشبوه والتي كان نتيجتها استشهاد المئات من الابرياء.

واوضح البرغوثي ان هذه الاعترافات هي دليل حاسم على ارتكاب الاحتلال جرائم حرب أثناء الحرب على غزة من خلال تعمد قتل المدنيين الأبرياء واستخدامهم دروعاً بشرية واستخدام النيران الكثيفة وتدمير البيوت دون مبرر .

وقال النائب مصطفى البرغوثي ان على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية خاصة المنظمات الدولية و المحكمة الدولية من اجل محاكمة المسؤولين في اسرائيل عن تلك الجرائم وتقديمهم الى محكمة جرائم الحرب.