وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس رؤساء الجامعات يبحث عدداً من القضايا الخاصة بالتعليم العالي​​​​​​​

نشر بتاريخ: 08/09/2024 ( آخر تحديث: 08/09/2024 الساعة: 14:31 )
مجلس رؤساء الجامعات يبحث عدداً من القضايا الخاصة بالتعليم العالي​​​​​​​


رام الله- معا- عقد مجلس رؤساء الجامعات الفلسطينية اجتماعه، اليوم، في مقر وزارة التربية والتعليم العالي وبالربط عبر تقنية الاتصال المرئي مع رؤساء جامعات قطاع غزة، برئاسة الوزير د. أمجد برهم، إذ بحث المجلس عدداً من القضايا الخاصة بقطاع التعليم العالي وتجويد مُخرجاته.

وناقش المجلس جهود إغاثة التعليم العالي في قطاع غزة، بحيث تطرَّق الوزير برهم إلى جهود الوزارة الرامية لإحياء العملية التعليمية في غزة؛ بالرغم من حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال منذ أشهر طويلة، مؤكداً العمل بروح الفريق الواحد مع المؤسسات الداعمة لإغاثة التعليم في غزة، مشيداً بصمود وإصرار مؤسسات التعليم العالي في القطاع على مُواصلة العمل والنجاح بالرغم من كل الظروف.

وتطرّق برهم إلى تحرّكات وجهود الوزارة على صعيد تأمين الدعم لجامعات غزة وطلبتها، مُشيراً إلى أنَّ الوزارة تلقت ردوداً إيجابية بخصوص دعم قطاع التعليم العالي في غزة، بما في ذلك توفير أماكن لتدريب الطلبة في المساقات العملية.

ولفت إلى أنَّ الوزارة وفَّرت عدداً من المنح الدراسية لطلبة غزة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وآخرها تقديم منح للطلبة الذي تقدَّموا لامتحان الثانوية العامة الفلسطينية في جمهورية مصر للعام 2024.

وناقش مجلس رؤساء الجامعات عدداً من الموضوعات والقضايا الخاصة بتطوير وتجويد مُخرجات قطاع التعليم العالي، بما فيها موضوع تقييم برامج الدكتوراة في الجامعات الفلسطينية.

كما ناقش المجلس أوضاع صندوق إقراض الطلبة، مؤكداً أهمية هذا الصندوق وضرورة المُحافظة عليه؛ لمُواصلة عمله المُهم المُتمثِّل في دعم طلبة التعليم العالي الفلسطينيين المُحتاجين.

وشدَّد المجلس على أهمية تعزيز الجهود لاسترداد الأموال المُستحقة على المقترضين لصالح الصندوق، وتعزيز موارد الصندوق المالية؛ لضمان إقراض أكبر عدد مُمكن من الطلبة المُحتاجين.