وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هكذا يظهر الصوت الأمني لمكتب نتنياهو في الصحف العالمية

نشر بتاريخ: 09/09/2024 ( آخر تحديث: 09/09/2024 الساعة: 11:41 )
هكذا يظهر الصوت الأمني لمكتب نتنياهو في الصحف العالمية

خلال الآونة الأخيرة ظهرت على الساحة الصحفية اللندنية عدد من المقالات الصحفية والتقارير ذات الطبيعة الاستخباراتية بقلم الكاتب آيلون بيري ، وهو الكاتب الذي ينشر تقاريره الصحفية دوما في صحيفة جويش مورينيكل ، وهي واحده من الصحف البريطانية العريقة والمعنية بالشأن اليهودي وتطورات الوضع في إسرائيل.
آخر موضوعات بيري كانت زعمه بأن السبب الرئيسي وراء رفض بنيامين نتنياهو الانسحاب من محور فيلادلفيا هو محاولة رئيس حركة حماس يحيى السنوار الهرب من الانفاق بصحبة عدد من الأسرى وبعض من قيادات حركة حماس ، ومنها إلى سيناء في مصر ، ومن بعدها الوصول إلى إيران.
حديث بيري بالطبع ينسجم مع المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والذي أشار فيه إلى أن الكثير من المقاتلين الفلسطينيين يسافرون عبر الانفاق من غزة إلى سيناء ، ثم إيران.
ولم يكن هذا هو الموضوع الوحيد لـ "بيري" حيث كان صاحب الانفراد الزعوم من أن يحيى السنوار يحيط نفسه بحوالي ٢٠ رهينه إسرائيلي ، وهم متواجدون حوله كدوع بشري ، فضلا عن كشفه لأن العميل الذي أبلغ عن الشهيد محمد الضيف تم تهريبه إلى إسرائيل ومنها إلى الولايات المتحدة، حيث حصل على اللجوء هناك.
عموما فإن التقارير التي ينشرها بيري لها عدد من السمات الواضحة ومنها مثلا:
1- أنها تنشر في صحيفة جويش كورينيكل وحدها دون غيرها من الصحف ، وفي بعض الأوقات تنقل عنها بعض من المنصات الإعلامية والصحف ما تورده من تقارير.
2- أن حديثه وفور نشره يتم نشره بسرعة ملحوظة في الكثير من المنصات والقنوات والصحف الاسرائيلية المتنوعة بصورة تعكس تنسيقا أكثر منها اعجابا صحفيا
3- الكثير من الصحفيين الإسرائيليين باتوا يسخرون وبشدة مما يكتبه بيري ، خاصة وأن معلوماته يمكن أن يكون في جوهرها الصدق ، ولكنها في نفس الوقت تحما إضافات ومضامين أخرى بعيدة عن الواقع .
عموما فأن الحديث عن بيري يؤكد آنه على اتصال واضح بمكتب نتنياهو ، وهو أمر يمكن أن يكتشفه أي صحفي مبتدئ ، حيث دوما ينفرد "بيري" بنشر موضوعات أمنيه تخدم تصريحات صحفية أدلى بها نتنياهو في السابق ، في محاولة لاعتقاد القارئ أن نتنياهو ليس فقط على حق ، ولكنه أنقذ إسرائيل.
ومن الواضح أن بعض من المعلومات التي يرسلها مكتب نتنياهو لبعض من الكتاب عن طريق الأجهزة الأمنية لا تجد طريقها للنشر ، في ظل العلاقة المتوترة التي تجمع قيادات هذه الأجهزة مع نتنياهو ، نتيجة لرفض نتنياهو المطلق تنفيذ توصيات هذه الأجهزة فيما يتعلق بالحرب على غزة.
ومن هنا بات من الواضح آن مكتب نتنياهو ، والذي يتبعه بالطبع المجلس الأمن القومي الإسرائيلي بحث عن بديل لنشر موضوعات تعني بالتحديد بعزف انشودة النجاح لنتنياهو وسداد حكمته ورؤيته الأمنية في تحديد مصير إسرائيل ، ومن هنا كان الاعتماد على بيري وبعض من الكتاب الآخرين ، ممن لا يتسع هنا المجال لذكرهم.
وبات واضحا أن الخلاف الأمني بين نتنياهو وقيادات هذه الأجهزة يؤثر على العمل الصحفي الذي يرغب نتنياهو في نشره في الصحف الأجنبية في العالم بعيدا عن إسرائيل ، وهو ما أدى لبروز شخصية مثل "بيري" الذي يحصل فقط على المعلومة الصحيحة ، ثم ينسج حولها الأساطير.
جدير بالذكر أن تعريف بيري عبر صحيفة جويش كورينيكل هو : إيلون بيري هو جندي سابق في وحدة الكوماندوز النخبوية التابعة للواء جولاني في قوات الدفاع الإسرائيلية، حيث خدم لمدة 28 عامًا. عمل كصحفي لمدة 25 عامًا غطى خلالها الحروب والهجمات الإرهابية. منذ عام 2010، يقوم بإلقاء محاضرات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة حول مئة عام من الإرهاب في الشرق الأوسط، مع التركيز على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. يعيش حاليًا في لندن.