وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من أجل الحقيقة.. 3 منصات عربية من بينها مرصد "تحقق" تطلق مشروع "أرشيف مكافحة التضليل بمناطق النزاع- ACDC"

نشر بتاريخ: 13/09/2024 ( آخر تحديث: 13/09/2024 الساعة: 17:36 )
من أجل الحقيقة.. 3 منصات عربية من بينها مرصد "تحقق" تطلق مشروع "أرشيف مكافحة التضليل بمناطق النزاع- ACDC"

رام الله- معا- أطلقت ثلاث منصات عربية مشروع أرشيف "مكافحة التضليل بمناطق النزاع- .”ACDC

ويؤسس هذا المشروع لأرشفة مواد تدقيق المعلومات المتعلقة بالنزاعات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبصورة تمكن الجمهور من الوصول المباشر إلى الحقائق، بسرعة وسهولة، اعتمادًا على أدوات بحث متقدمة وعمليات تدقيق دقيقة تم أرشفتها من قبل هذه المنصات، وأطلق المشروع بالشراكة بين المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات والتربية لإعلامية "تحقق"، ومنصة تونس تتحرى" التونسية، ومنصة تفنيد العاملة في مصر وتونس والعراق بالإضافة إلى الشريك التقني شركة "ميكس ميديا" المتخصصة في الحلول البرمجية

وفي تعقيبه على هذا الإطلاق، قال مدير مرصد "تحقق" بكر عبد الحق: " فخورون بهذا المشروع الذي يعتبر تجسيداً للشراكة بين هذه المنصات العربية المتخصصة في تدقيق المعلومات"، معتبراً أن هذا المشروع هو خطوة جديدة نحو تعزيز الحقيقة في زمن إعلام ما بعد الحقيقة.

وأضاف أن مشروع الأرشفة يركز في مرحلته الأولى على القضية الفلسطينية، وتحديدًا الحرب في غزة، ليكون بذلك شاهداً على الحقائق وسط زحام المعلومات المضللة.

من جانبه، قال مدير منصة تفنيد حسام الوكيل: "نتطلع من خلال هذا المشروع وبجانب تمكين الجمهور من الوصول السهل إلى الحقائق التي تم تدقيقها؛ إلى تحليل وتفسير اتجاهات التضليل ووكلائه، بهدف كشف الأهداف الخفية وراء المعلومات المضللة والخاطئة".

وأشار إلى أن الأرشفة تقدم أداة بحث متقدمة تمكن المستخدم من السفر عبر زوايا الصراع والوصول إلى الحقيقة عبر عدة وسائل سواء من خلال البحث النصي المتقدم، أو البحث العكسي بالصور والفيديو.

بدورها، أوضحت مديرة منصة تونس تتحرى ياسمين الدخيل أن الفكرة نشأت بناء على تجربة مُلهمة للشبكة العربية لمدققي المعلومات لإنشاء غرفة مشتركة بين عشرات منصات تدقيق المعلومات حول العالم وبلغات عدة، بهدف مكافحة اضطراب المعلومات المرتبط بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضافت أن الإطلاق التجريبي للمشروع سيبدأ في 12 سبتمبر 2024, قبل إطلاق المرحلتين الأولى والثانية في 7 أكتوبر 2024 و1 يناير 2025 على التوالي.