وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أ. ب" عن مسؤولين: "مرحلة حساسة" دفعت بلينكن لعدم زيارة إسرائيل وتجنب لقاء نتنياهو

نشر بتاريخ: 21/09/2024 ( آخر تحديث: 21/09/2024 الساعة: 19:46 )
"أ. ب" عن مسؤولين: "مرحلة حساسة" دفعت بلينكن لعدم زيارة إسرائيل وتجنب لقاء نتنياهو

واشنطن- معا- نقلت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم السبت، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة كانت في مرحلة حساسة لدرجة أن وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن زار مصر فقط.

وقال المسؤولون وفق الوكالة، إن بلينكن لم يزر إسرائيل في جولته الأخيرة لأن ذلك قد يدفع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إلى قول شيء يقوض الوساطة.

وكان بلينكن تحدث عن تقدم مساعي إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا خلال زيارته لمصر الثلاثاء الماضي، إلى أنه تم الاتفاق على 15 نقطة من أصل 18 في مسودة الاتفاق، وأن "حل القضايا المتبقية هو مسألة إرادة سياسية".

وغداة زيارته السريعة للعاصمة المصرية القاهرة في محاولة لإحياء المفاوضات حول اتفاق بين حماس وإسرائيل، وخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، شارك بلينكن في اجتماع خماسي عقد في العاصمة الفرنسية باريس الخميس، شارك فيه أيضا ممثلون للدبلوماسية الفرنسية والألمانية والإيطالية والبريطانية وبحث الوضع في لبنان ومصير المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت تقارير عبرية وأمريكية، تحدثت مؤخرا عن مقترح جديد سلمته تل أبيب للولايات المتحدة، يتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين دفعة واحدة مقابل "ممر آمن"، كما وصفته، لخروج زعيم حركة حماس يحيى السنوار من غزة، لكن حماس أكدت رفضها لأي طرح مماثل، مشددة على أنها ملتزمة بما تم التوافق عليه في 2 يوليو الماضي.

وتجري إسرائيل وحماس منذ أشهر بوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بسبب إصرار نتنياهو على استمرار السيطرة على ممر نتساريم الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها، ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر.