وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الولايات المتحدة و11 دولة أخرى تطالب بوقف فوري لإطلاق النار

نشر بتاريخ: 26/09/2024 ( آخر تحديث: 26/09/2024 الساعة: 18:54 )
الولايات المتحدة و11 دولة أخرى تطالب بوقف فوري لإطلاق النار

بيت لحم معا- أصدرت الإمارات والولايات المتحدة و السعودية وقطر وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وإيطاليا بياناً مشتركاً دعوا فيه إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان.

وأعلنت الدول استعدادها لبذل كل الجهود لمنع نشوب حرب شاملة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة 21 يومًا. منذ لحظة التوقيع، يصبح وقف إطلاق النار فوريا ويهدف إلى توفير مساحة دبلوماسية لتشكيل اتفاق دبلوماسي أوسع يستند إلى القرار 1701.

وكتب السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لوي على تويتر: "أمس، دعت اثنتي عشرة دولة إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان. وهذا هو السبيل الأمثل للتوصل إلى حل دبلوماسي يعيد السكان على جانبي الحدود إلى منازلهم آمنين. يجب أن تتغير الظروف في شمال إسرائيل وجنوب لبنان حتى يتمكن السكان من العودة".

وفي وقت سابق من اليوم (الخميس)، وفي أعقاب التقارير المتزايدة عن وقف إطلاق النار ، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفيا لهذه التقارير . وجاء في الرسالة: "نفى مكتب رئيس الوزراء ما ورد عن وقف إطلاق النار في لبنان. "الخبر عن وقف إطلاق النار غير صحيح. وهذا اقتراح أميركي فرنسي، ولم يرد عليه رئيس الوزراء.