وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السعودية تعلن إطلاق "التحالف الدولي" لتنفيذ حل الدولتين

نشر بتاريخ: 27/09/2024 ( آخر تحديث: 27/09/2024 الساعة: 10:47 )
السعودية تعلن إطلاق "التحالف الدولي" لتنفيذ حل الدولتين

نيويورك- معا- أعلن وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" الجمعة، إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أعلن عن إطلاق التحالف الدولي لحل الدولتين في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79.
وأعلن وزير الخارجية السعودي، باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، عن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين".

وقال الأمير فيصل بن فرحان: "إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين، نعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لارجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظاً على الأمن والسلم الدوليين".
وأكد الوزير، أن "الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى الشريف والمقدسات الدينية، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف".

وأكد أن "الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره، بما في ذلك العنف الجنسي وغيرها من الجرائم الموثقة، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة".
وعن التصعيد في لبنان قال، "إننا نشهد في هذه الأيام تصعيداً إقليمياً خطيراً يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع".
وطالب وزير الخارجية السعودي بوقف الحرب قائلاً، "إننا نطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام وعدم تمكينهم من تهديد أمن المنطقة والعالم أجمع".
وشدد الأمير فيصل بن فرحان على أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حقٌ أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال.