وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطائرة الأسرع من الصوت...من نيويورك إلى لندن في أقل من ساعة

نشر بتاريخ: 10/10/2024 ( آخر تحديث: 10/10/2024 الساعة: 19:44 )
الطائرة الأسرع من الصوت...من نيويورك إلى لندن في أقل من ساعة

بيت لحم معا- ثورة في عالم الطيران، فقد اتخذت شركة Venus Aerospace، وهي شركة هندسية ناشئة من هيوستن، خطوة أخرى إلى الأمام في مشروعها الأكثر طموحًا، وهو بناء طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت تسمى Stargazer والتي ستكون قادرة على الطيران من لندن إلى نيويورك في أقل من ساعة.

خلال عام 2025، ستقوم الشركة بتركيب المحرك الجديد الذي طورته، وهو محرك نفاث بقوة دفع 2000 رطل (VDR2)، على طائرة بدون طيار في رحلة تجريبية.

ستطير الطائرة الجديدة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت على ارتفاع أعلى. وذلك باستخدام المحركات النفاثة التقليدية للإقلاع قبل الانتقال إلى الدفع الصاروخي بمجرد وصوله إلى الارتفاع المناسب. تصل إلى سرعة خارقة تبلغ (5795 كم / ساعة) أو أكثر، أي ستة أضعاف سرعة الصوت، على عكس الطائرات التقليدية.

ويتجلى الفرق الرئيسي بين نوعي المحركات في أن المحرك الصاروخي هو محرك يحتوي على جميع المواد اللازمة لتشغيله، وهذا على عكس المحرك النفاث الذي يحتاج إلى الأكسجين من الجو أثناء تشغيله.

وهذه الميزة التي يتمتع بها محرك الصاروخ تجعله مناسبا للمهام التي تنطوي على مغادرة الغلاف الجوي للأرض، مما سيمنح الطيارين مناظر خلابة من ارتفاع يصل إلى 110 آلاف قدم. وطائرات الركاب "العادية" على سبيل المقارنة تصل إلى ارتفاع حوالي 35 ألف قدم.

وصلت طائرة الكونكورد الأسطورية، وهي طائرة ركاب أسرع من الصوت تم تطويرها في الستينيات من قبل بريطانيا العظمى وفرنسا وتم تشغيلها في الأعوام 1976-2003 من قبل الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية، إلى ارتفاع حوالي 60 ألف قدم.

ومن المتوقع أن تساعد الرحلات التجريبية للنموذج المصغر مهندسي الشركة على تحديد الشكل الذي ستبدو عليه النسخة النهائية من طائرة الركاب المقدمة، والتي من المتوقع، وفقًا للتوقعات الأكثر تفاؤلاً، أن تبدأ العمل في عام 2030.

وذكرت Boom Technology أيضًا أن المقدمة ومن المتوقع أن تحمل الطائرة ما بين 64 و80 راكبًا بسرعة 1.7 ماخ (2082.57 كم/ساعة)، وكل هذا مع استخدام وقود الطيران المستدام فقط.