وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 23/10/2024 ( آخر تحديث: 23/10/2024 الساعة: 12:51 )
جامعة القدس ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين توقعان مذكرة تفاهم

القدس- معا- وقّعت جامعة القدس، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عماد أبو كشك، وبحضور الدكتور اياد الحلاق والدكتورة علا حسين منسق برنامج ماجستير الارشاد النفسي والتربوي في جامعة القدس و د. سعيد عوض و أ.د عمر الريماوي ود. اشرف ابو خيران مذكرة تفاهم مع نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين – فرع بيت لحم، ممثلة برئيس النقاية الأستاذ حمادة ربيع، وبحضور الاستاذ عايد حوشية ضمن التعاون وتوطيد العلاقات مع كافة النقابات المتخصصة في الوطن، وبشكل خاص العاملين المهنيين في المجال النفسي والاجتماعي وجهودهم الكبيرة في ظل صدمات مستمرة وعابرة للأجيال يعيشها أبناء شعبنا الحبيب.

تم الاتفاق على منح منتسبي نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين – فرع بيت لحم منحة 50٪ للالتحاق ببرنامج الإرشاد النفسي والتربوي، على أن يتم ترشيح المؤهلين وفقاً لشروط محددة تشمل الدرجة الأكاديمية والخبرة العملية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات مختلفة منها:

برامج التدريب العملي والميداني: تنظيم برامج تدريبية للطلبة والخريجين تشمل الممارسة الميدانية في المؤسسات الاجتماعية والنفسية بالتنسيق بين الجامعة والنقابة، بما يساهم في تطوير المهارات العملية وتطبيق النظريات الأكاديمية.

ورش عمل وتطوير مهني: عقد ورش عمل ودورات تدريبية مشتركة للعاملين في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي، تهدف إلى تعزيز الخبرات المهنية وتطوير مهاراتهم بناءً على آخر المستجدات في الميدان.

فرص التدريب للخريجين: توفير فرص تدريب داخل المؤسسات المرتبطة بالنقابة.تساعد الخريجين على اكتساب الخبرة المهنية المطلوبة للحصول على التراخيص المهنية أو تحسين فرصهم في سوق العمل.

تطوير المناهج الدراسية: التعاون في تحديث المناهج الأكاديمية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، واعتماد أفضل الممارسات المهنية المتبعة في مجالات الارشاد النفسي والتربوي.

البحوث المشتركة: تشجيع البحث العلمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس وأعضاء النقابة، وخاصة في المجالات التي تعنى بالصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربوي، وتشجيع المبادرات الطلابية البحثية.

نشر الوعي المجتمعي: إطلاق حملات توعية مشتركة تركز على الصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربوي بهدف تعزيز الوعي العام في المجتمع الفلسطيني.

مشاريع مؤتمرات وأيام علمية مشتركة: تنظيم مشاريع ومؤتمرات علمية مشتركة تسلط الضوء على القضايا النفسية والاجتماعية ذات الصلة بالمجتمع الفلسطيني، وتشجيع مشاركة الأكاديميين والمهنيين في هذا المجال.

جدير ذكره يبدأ تنفيذ الاتفاقية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2024/2025.