وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورقة بحثية تناقش الفرص المتاحة للسلطة الفلسطينية بعد الحرب في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 24/10/2024 ( آخر تحديث: 24/10/2024 الساعة: 13:17 )
ورقة بحثية تناقش الفرص المتاحة للسلطة الفلسطينية بعد الحرب في قطاع غزة

لندن - معا- شهد قطاع غزة خلال السنوات الماضية العديد من الأزمات والحروب التي أدت إلى دمار كبير في البنية التحتية والاقتصاد المحلي. في ظل هذه الظروف، تبرز فرصة سياسية واستراتيجية أمام السلطة الفلسطينية لتعزيز قوتها واستعادة السيطرة على غزة بعد الدمار الذي خلفته الحرب الأخيرة، ومن المتوقع أن تتواصل تداعياتها مع استمرار الحرب الإسرائيلية ضد المقاومة، ممثلة بحركة حماس.

مركز رصد للدراسات السياسية في لندن أعدّ ورقة بحثية تستعرض الفرص المتاحة للسلطة والمجتمع الدولي لمعالجة تداعيات الحرب الحالية التي أثرت على الجميع بشكل أو بآخر.

تحديات

أشارت الورقة إلى إمكانية مواجهة السلطة الفلسطينية لتحديات كبيرة في مساعيها لاستعادة السيطرة على قطاع غزة. إلا أن هناك فرصة حقيقية لتعزيز التعاون بين السلطة والمجتمع الدولي وبعض الأطراف الإقليمية بعد الحرب. يمكن للسلطة التركيز على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للمتضررين، مما يعزز صورتها كحكومة تهتم بشؤون شعبها.

كذلك، توضح الورقة أن مبادرات إعادة الإعمار تتيح للسلطة الفلسطينية فرصة إعادة بناء الثقة بينها وبين سكان غزة، مما يظهر التزامها بتحسين الظروف المعيشية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسلطة استغلال الدعم الدولي المتزايد لإعادة إعمار غزة، مما قد يعزز موقفها بين القوى السياسية في المنطقة. إذا تم استثمار هذه الفرص، قد تتمكن السلطة من استعادة نفوذها في غزة وتقوية مركزها.

غد أفضل

أظهرت الورقة أيضًا أن بعض الفئات في الضفة الغربية تتمنى أن تساهم التغييرات الاستراتيجية في حركة حماس، مثل استشهاد يحيى السنوار، في المساهمة باستثمار ذلك سياسيا لجهة نيل الحقوق الفلسطينية على طريق تحقيق دولة تريح الشعب الفلسطيني من ويلات الحروب. يتطلع الفلسطينيون إلى تحسين الوضع الأمني والاقتصادي، مما يعكس رغبتهم في الاستقرار.

تشير الورقة البحثية إلى أن هذا التفاؤل يعكس رغبة جماعية في تغيير الوضع القائم، كما تؤكد أهمية الحوار بين الفصائل المختلفة لتعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق الاستقرار.

إنهاء الحرب

من جهة أخرى، يعبر الفلسطينيون عن آمال كبيرة في أن تساهم التغيرات الحالية، التي تواصلت منذ عملية "طوفان الأقصى" وانتهت باستشهاد السنوار، في إنهاء حالة الحرب التي يشنها الاحتلال والتوصل إلى صفقة تبادل اسرى.

أوضحت الورقة أن الفلسطينيين يتطلعون أيضًا إلى الإفراج عن الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية. وأشارت إلى بعض الخطوات السياسية، مثل المقترح المصري الذي قدمه اللواء حسن رشاد لرئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي "رونين بار"، إلا أن قبول إسرائيل لهذا المقترح لا يزال محل جدل.

خلاصة

توصي الورقة بأن السلطة الفلسطينية تمتلك فرصة لتعزيز مكانتها، وذلك من خلال إعادة الإعمار وتعزيز الحوار الوطني وتحقيق آمال الجمهور في إنهاء النزاع. بهذه التحركات، يمكن للسلطة إعادة بناء الثقة مع مواطنيها وتحقيق الاستقرار في المناطق المتضررة.