وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاشغال:الانتهاء من طريق الظاهرية-الرماضين بقيمة 3.5 مليون دولار

نشر بتاريخ: 18/07/2009 ( آخر تحديث: 18/07/2009 الساعة: 13:54 )
الخليل - معا - أعلن د.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان عن الانتهاء من تنفيذ طريق رابط الظاهرية- الرماضين في محافظة الخليل بقيمة 3.5 مليون دولار وذلك بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وأوضح اشتية أهمية هذا المشروع لأهالي المنطقة اذ إنه يربط الظاهرية بالقرى والتجمعات السكانية المجاورة ويساهم في انعاش الحركة التجارية والاقتصادية للظاهرية خاصة أن المدينة تقع بالقرب من النقب.

ويشمل المشروع إعادة تأهيل الطريق الرابط بين الظاهرية والرماضين بطول 5 كم، حيث تم تعبيد الطريق بـ 3 طبقات أرصفة، وانشاء عبارات تصريف مياه الأمطار وتطوير تقاطع البرج في الظاهرية وتوسعة الشارع لاستيعاب اشارات ارشادية بأسماء المدن، كما شمل أيضا انشاء شبكة طرق داخلية شملت قرية الرماضين.

وكان وفد من وزارة الأشغال توجه أمس في زيارة تفقدية للمشروع برئاسة المهندسة هناء شاهين مديرة أشغال الخليل.

وزار الوفد الطريق الرابط الجديد واستمع لاراء الأهالي حول هذا المشروع الجديد، واجتمع بوفد بلدية الظاهرية.

من جهته، قال نائب رئيس بلدية الظاهرية موسى أبو علان إن هذا الشارع يمثل الانجاز الأكبر في تاريخ الظاهرية وسكانها الذي يقارب عددهم ثلاثين ألف مواطن، موضحا أن هناك تحسنا ملحوظا في الحركة التجارية حيث ساهم الطريق الجديد في تشجيع عرب النقب الى الوصول الى المدينة والتسوق فيها من جديد بعد توقف دام طويلا بعد الانتفاضة.

كما أشار أبو علان الى مساهمة الطريق الجديد في انعاش المنتزه الموجود في المنطقة، إذ إن الطريق الى المنتزه تمر بالقرب من الشارع لم يكن معبدا، الأمر الذي حال دون وصول المواطنين الى المنتزه والاستفادة من خدماته باعتباره المتنفس الوحيد للأهالي في المنطقة.

كما توجه وفد الوزارة الى مقر الدفاع المدني في الظاهرية، حيث كانت الوزارة قد أنشأت مقرا للدفاع المدني في المدينة بمساحة بناء تبلغ 400 متر.

وأشار مدير الدفاع المدني في الظاهرية علي حنتش الى أهمية المشروع الذي قامت به الوزارة، إذ إن هذا المقر يعتبر أول بناء خاص بالدفاع المدني وغير مستأجر.

وفي ختام زيارته، توجه الوفد الى مقر الخدمات الطبية التي كانت الوزارة ساهمت في بناء أسواره الخارجية بمساحة 150 مترا مربعا.


من جهة أخرى، أعلن الوزير اشتية عن الانتهاء من مشروع طريق الطيبة-عانين بقيمة 200 ألف دولار وذلك بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية ضمن برنامج الدعم الطارئ للتجمعات السكانية المحاصرة نتيجة جدار الفصل العنصري.

وأشار د.اشتية إلى أن هذا المبنى الذي استغرق العمل فيه 3 أشهر سيساعد في تحسين ظروف التنقل للمواطنين عبر خلق خطوط للتواصل بين المناطق، كما سيساهم في تحسين الظروف الاقتصادية من خلال تسهيل حركة السلع والبضائع.

ويشمل المشروع إعادة تأهيل الطريق الرابط بين قريتي الطيبة وعانين بطول 2.2 كم، حيث تم تعبيد الطريق بعرض 5 م إسفلت و7م بسكورس، كما شمل المشروع عمل عبارات تصريف مياه الأمطار وبناء جدار استنادي وصب أكتاف الطريق بالخرسانة المسلحة وتخطيط الطريق.

من جهته، أوضح د. اشتية أن برنامج الدعم الطارئ الذي يموله البنك الإسلامي للتنمية يستهدف التجمعات السكانية والقرى الحدودية التي يحاصرها جدار الضم والتوسع.

ويشتمل البرنامج الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 3.4 مليون دولار،على عدة فئات تحوي مشاريع لتطوير البنية التحتية الزراعية والتعليمية والصحية والبلدية.

ويشار إلى أنه من خلال برنامج الدعم الطارئ، تم تنفيذ عدة مشاريع زراعية بقيمة مليون دولار، وتنفيذ 4 طرق رئيسية رابطة و3 عيادات صحية و 12 مشروع تأهيل مدارس وبناء غرف صفية في مناطق طولكرم وجنين وقلقيلية ورام الله.