وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى الاعلاميين يدين محاكمة الصحفي جرايسة ويدعو لأوسع حملة تضامن معه

نشر بتاريخ: 19/07/2009 ( آخر تحديث: 19/07/2009 الساعة: 15:38 )
غزة- معا- دان منتدى الاعلاميين الفلسطينيين قيام النيابة العامة الاسرائيلية بتوجيه لائحة اتهام ضد الكاتب والصحفي الفلسطيني برهوم جرايسي من سكان مدينة الناصرة الفلسطينية بزعم أنه هدد وضرب احد المستوطنين اليهود زئيف هيرطمان عضو مجلس مستوطنة نتسيرت عيليت، داعيا الى اوسع حملة تضامن معه.

وقررت محكمة الصلح في الناصرة عقد أولى جلساتها في 24-1-2010 بتهمة التهديد والضرب وهو ما نفاه الصحفي جرايسي جملة وتفصيلا.

واوضح منتدى الاعلاميين في بيان وصل "معا" نسخة منه انه ينظر بخطورة الى التصعيد الاسرائيلي لمحاولات تكميم الافواه للصحفيين الفلسطينيين خاصة في القدس و فلسطين المحتلة عام 48.

واستنكر المنتدى المحاولات الإسرائيلية بتقييد حرية الصحفي برهوم جرايسة وتلفيق الاتهامات له، معتبرا توجيه النيابة الإسرائيلية تهما له هو ضربة جديدة لحرية الرأي والتعبير في الدولة التي تزعم انها ديمقراطية، وتقييد جديد للصحافة الفلسطينية الملاحقة بالقتل والاعتقال من قبل قوات الاحتلال.

وحذر المنتدى من تصاعد الهجمة الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين ومحاولة تقييد حرياتهم وملاحقتهم والتعتيم على ما يجري خاصة في مدينة القدس المحتلة وداخل فلسطين المحتلة عام 48 والاستيلاء على أرض وتغيير أسماء المدن والقرى ومحاولات التهجير.

ودعا المؤسسات الصحفية الدولية على رأسها منظمة مراسلون بلا حدود والاتحاد الدولي للصحفيين ولجنة حماية الصحفيين بفضح الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحافة الفلسطينية، والضغط لوقف الهجمة الإسرائيلية وإلغاء محاكمة الصحفي جرايسة والتضامن معه بكل الأشكال والأساليب.

يذكر أن المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة قررت بتاريخ 14-6-2009م بسجن الصحفي خضر شاهين مراسل قناة العالم الفضائية بالضفة الغربية المحتلة والمنتج محمد سرحان بالسجن الفعلي لمدة شهرين والسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على شاهين وسرحان، بحجة نشرهما معلومات عن تحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب البرية على قطاع غزة، في بداية العام الجاري.

كما رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الإفراج عن الأسير الصحفي يوسف جعص -24 عاما- من مدينة جنين بالضفة الغربية بعد انتهاء مدة محكوميته يوم الثلاثاء 16-6-2009م البالغة ثلاثة أشهر.

وقامت قوات الاحتلال بتاريخ 4-7-2009م بترحيل مراسل قناة الجزيرة عثمان البتيري الى الأردن بعد اعتقاله عدة أيام في سجن الرملة إثر قدومه مع طاقم سفينة "روح الإنسانية" وهي في طريقها إلى قطاع غزة، قادمة من قبرص.

كما اعتقلت المخابرات الإسرائيلية بتاريخ 4-7-2009م المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو عطا، وقامت باقتياده للتحقيق في سجن المسكوبية بالقدس.