وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رسالة مخيمات الاشبال والزهرات في بيت لحم

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 14:53 )
بيت لحم - معا - رضا غرير الناطق الرسمي باسم المؤسسة - يوم تميز لما فيه من أنشطة وفعاليات قدمها مخيم الاقصى التابع لمؤسسة الأشبال والزهرات في بيت لحم والمقام في قرية بتير حيث تظم الإفطار الجماعي الذي جمع الأشبال والزهرات على مائدة واحدة في بداية الفعاليات، جمع مئة وخمسون شبل وزهرة معا لإفطار مميز شارك في تنفيذه الأشبال والزهرات المشاركين في المخيم الصيفي، وأوجد الروابط التي تعزز روح الفريق بين المشاركين يوما فيوم وتأخذ الطريق الصحيح لتوحيدهم ضمن إطار الفئة العمرية التي تجمع طاقاتهم وإبداعاتهم وأخلاقهم النبيلة على وجبة تظهر نبل تواصلهم وتخاطبهم وحبهم لبعضهم البعض .
تخلل هذا اليوم زيارة من قبل أعضاء مجلس قروي بتير لموقع المخيم والتي كانت في مجملها زيارة تفقدية داعمة للأشبال والزهرات في المنطقة بحيث قام فريق العلاقات العامة باستقبالهم بصحبة روان قطوش مديرة المخيم والتي قدمت شرح تفصيلي عن مخيم الأقصى بمختلف زواياه ومشاركيها ومتطوعيه ومرشديه أيضا ، وأبدى أعضاء المجلس إعجابهم بهذا النشاط المتكامل آملين استمرار العمل مع هذه الفئة العمرية بعد انتهاء فترة المخيم على اعتبار أن هذه الفئة لا تحتاج للمخيم فقط بل لأنشطة لا منهجية مبرمجة يتم العمل عليها لاحقا من خلال أجندة وإستراتيجية واضحة .
وفي فترة ما بعد الظهر توجه أشبال وزهرات مخيم الأقصى إلى منتزه بتير العام لتنفيذ أنشطة والعاب تلي ماتش ما بين الأشبال والزهرات ، وقد تم هذا لاحقا في أجواء عالية من المنافسة والتعاون ، وبرزت روح الفريق وتقبل الربح والخسارة التي تألق بها أشبال وزهرات مخيم الأقصى ، وقد حضر هذه الألعاب المنسق الإعلامي للأشبال والزهرات في بيت لحم رضا غرير وأبدا إعجابه بعمل المشاركين وتعاونهم،وأهالي قرية بتير التي نالت إعجابهم الفعاليات وشددوا على أهمية عمل أنشطة دورية ومختلفة للأشبال والزهرات من حين لأخر .


أشبال وزهرات بيت لحم يتبادلون الخبرات


عمل نوعي وتجربة جديدة للمخيمات التابعة لمؤسسة الأشبال والزهرات في بيت لحم ، تبادل مشرفين وبرامج تدريبية لمخيمي الأقصى وجبل الزيتون.
كان ذلك في زيارة نفذها مخيم جبل الزيتون من منطقة نحالين إلى مخيم الأقصى في بتير، حيث تبادل المنشطين الأدوار في الزوايا ومارس الأشبال والزهرات ألعاب رياضية وألعاب ذكاء من خلال المسابقات التي نفذت بين أشبال وزهرات مخيمي الأقصى والزيتون، برز من خلالها الأشبال والزهرات المتميزين.
وتجول المشاركين من المخيمين في قرية بتير للتعرف على معالمها والتعرف على تاريخها ومزارعها وحدودها ، وفي اثناء مسيرهم كانت صيحات المخيمات والمجموعات تجول في هواء قرية بتير في جو مفعم بالحيوية والنشاط.
واعتبرت هادية نجاجرة مديرة مخيم جبل الزيتون أن الزيارة وتبادل المشرفين هو عمل نوعي لتنمية روح التعاون بين مخيمات الأشبال والزهرات الثمانية في بيت لحم .
من جانب أخر، قدم المشاركين في مخيم جبل الزيتون عروضا مسرحية في نحالين لأهالي قريتهم لإيصال رسائلهم من خلالها إلى المسئولين في القرية من باب حرية التعبير عن الرأي والضغط على صناع القرار للوصول إلى مجتمع أشبال وزهرات يرقى بمجتمعه للوصول إلى الأهداف الأسمى التي يأمل الشعب الفلسطيني بتحقيقها.


يوم ترفيهي لأطفال مخيم الأقصى

نظم مخيم الأقصى في بتير يوماً ترفيهياً للأشبال والزهرات، وذلك في إطار جهودهم المتواصلة للتخفيف من حالة الكبت والقهر التي يعيشها الأشبال والزهرات في ضل غياب جميع سبل الرفاهية والسعادة من جراء الاحتلال الذي حال دون وصولهم إلى أماكن اللعب والترفيه في فلسطين ،جراء الحصار الظالم الذي فُرض منذ زمن .
وضمت الفعالية الترفيهية أكثر من 150 شبل وزهرة ، وقد أشرف على مصطفى أبو فنون ومحمد صالح عوينة مشرف الألعاب الترفيهية بالمخيم. وتخللها أيضاً ألعاب ترفيهية مسلية للأشبال والزهرات .
ورقص الأشبال والزهرات على أنغام بعض الأغاني التي أطربت سماع الأطفال واشدوا معها، فيما أعرب الأشبال والزهرات في المخيم عن سعادتهم البالغة بهذه الفعالية الأكثر من رائعة والتي أدخلت الفرحة والسرور إلى قلوبهم .
وذكرت مديرة المخيم روان قطوش قائلة: "إن هذه الفعالية تأتي في إطار تخفيف المعاناة عن الأطفال، ورفع روح الفرح والبهجة لديهم"، مؤكداً على أن المرشدين والمتطوعين يستعدون للعمل مع هذا العدد من الأشبال والزهرات حتى بعد انتهاء المخيم الصيفي لأنه هذه الفئة ليست بحاجة إلى المخيمات الصيفية فقط بل تحتاج إلى جميع سبل الترفيه والفعاليات الجميلة والمثيرة والتي تنمى الروح الإبداعية وتعزز قدراتهم ومواهبهم .
وشدد جميع المرشدين والمتطوعين أن هدفهم هو رسم الابتسامة دائما وأبدا على وجوه أطفالنا لأنه لهم الحق بالعيش والضحك لهم الحق أن يحيوا كما غيرهم يحيا .

مخيم الأقصى ينفذ يوم عمل تطوعي

نظم مخيم الأقصى عمل تطوعي في قرية بتير لتنظيف منطقة العيون والشوارع الرئيسية في القرية، صباح اليوم و كان ذلك في سياق سلسلة أنشطة يقيمها المخيم بهدف تعميق نهج المشاركة بين المجتمع المحلي والأشبال والزهرات في القرية، وبهدف تكريس قيم التطوع والتضامن بين جميع أهالي القرية .
وشمل اليوم التطوعي والذي شارك فيه العديد من الأشبال والزهرات من المخيم ومن خارج المخيم بتنظيف بعض الشوارع الرئيسية في المنطقة وإزالة الأشواك وأكوام القمامة منها ،وإبعادها عن الأماكن السكنية ، كما قام بعضهم بالاهتمام بتنظيف مقر المخيم الصيفي وتنظيفه بشكل داخلي وخارجي .
وفي هذا المجال أكدت مديرة المخيم روان قطوش أن تنظيم هذا اليوم التطوعي من قبل مخيم الأقصى جاء ليستنهض من جديد الدور الايجابي والفعال للعمل التطوعي وإعادة الاعتبار له وتشجيع الجمعيات على تبنيه مستذكرا الأيام التطوعية التي كانت تنظم من قبل والتي كان يشارك فيها الجميع دون تميز ومن ثم قدمت قطوش شكرها لكل الذين ساعدوا في إنجاح هذا اليوم التطوعي ومعلنة أن أشبال وزهرات القرية سينظمون أياما تطوعية في مناطق أخرى داعيا المؤسسات المحلية في القرية إلى تقديم الدعم لهم حتى يقوموا بعمله على أكمل وجه. وقد لاقي تنفيذ العمل التطوعي الشعور بالارتياح والرضا من قبل سكان المنطقة الذين تمنوا تكرار هكذا أعمال مصلحة للجميع ،ومشجعة على التعاون والتكاتف ما بين الجميع.