وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة في تأهيل الهيئة العامة في جمعية المستقبل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 12:01 )
سلفيت- معا- ضمن مشروع المساعدات الفنية المالية والإدارية للمؤسسات الأهلية بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية وبإشراف شركة الدرب عقدت جمعية المستقبل الفلسطيني يوم أمس ورشة عمل حول دور الهيئة العامة في داخل المؤسسة والنشاطات الخاصة بها، ضمن عملية تطوير لمؤسسات الجمعية.

وقد تناول المحاضر مجدي حردان آليات الحكم الرشيد ومؤشراته كسيادة القانون وحل اخلافات والمشاكل بالتفاهم واحترام القانون بعيدا عن القضاء، وكيفية التعامل الملائمة خاصة فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة والمراقبة الضرورية لعمل الهيئات المختلفة في داخل الجمعية وخاصة الهيئة العامة والتي تختص بعملية الرقابة الداخلية على مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية.

كما تناول المحاضر حردان مواصفات العضو الملائم للعمل في الهيئة العامة من حيث معرفته بأمور الجمعية بحيث يستطيع وصفها وتوضيحها في كافة أماكن تواجده، بالإضافة إلى مقدرته على الحكم والمساءلة للهيئات المختلفة.

كما تناول الحردان وثيقة الإرهاب ومبررات رفض التوقيع عليها من الناحية القانونية إضافة إلى النواحي الوطنية والأخلاقية، فالقانون الفلسطيني يرفض ابتداء التمويل المشروط من أي كان وتحت أي مسمى والوثيقة تشترط لتمويلها للمشاريع المختلفة شروطا عدة تجعل عملية التوقيع عليها مرفوضة.

وأكد الحردان على ايلاء الإهتمام للنواحي الإدارية والإجرائية في داخل الجمعية خاصة فيما يتعلق بالخطة الإستراتيجية وضرورة إطلاع الهيئة العامة عليها من أجل إقرارها والتصديق عليها بالإضافة إلى طريقة اختيار مدقق الحسابات الخارجي ودور الهيئة باختياره بطريقة العطاءات والمناقصات دون الإكتفاء بختيار مجلس الإدارة.

واستمع المحاضر إلى تساؤلات المشاركين من الهيئة العامة وأعضاء مجلس الإدارة واجاب عليها، عارضا مدونة للسلوك من أجل التوقيع عليها من قبل الهيئة في لقاء آخر بعد دراستها.