وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تدني نسبة النجاح في أوساط طلبة الثانوية من أبناء أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 15:51 )
اريحا - معا - تفاوتت ردود الفعل في أوساط طلبة وطالبات الثانوية الناجحين هذا العام حول مستويات النتائج التي حققوها، فجاء المستوى العام للنتائج مفاجئا خاصة في أوساط طلبة الفرع الأدبي في محافظة أريحا والأغوار، إذ بلغ 38% فيما جاء المستوى العام لنتائج الفرع العلمي 65%، وبلغ عدد الناجحين من الطلبة والطالبات في الفرع الأدبي 170 طالبا وطالبة من أصل 580 متقدما، مقابل 69 في الفرع العلمي من أصل 180 متقدما ومتقدمة لامتحانات الفرع العلمي من كلا الجنسين.

وباتصال اجرتة "معا" مع عدد من الناجحات في الفرعين العلمي والأدبي، تبين أن بعضا من الطالبات غير راضيات عن العلامات التي حققنها رغم أنها كانت متقدمة، فالطالبة أوديت مانويل عبد ربه والحاصلة على معدل 98 في الفرع العلمي قالت لـ"معا" أن النتيجة التي حققتها تعادل الجهد الذي بذلته، وأعربت عن أمنيتها في استكمال دراستها في مجال الهندسة.

في حين قالت إسراء محمد إيهاب أبو زينة أنها كانت تطمح بتحقيق معدل أعلى من 96.6 في الفرع العلمي قائ :" أن الفضل أولا لله عزوجل"، كما اثنت عن شكرها لجميع مدرساتها، وأوضحت أنها ستكمل دراستها في تخصص الطب.

فيما أكدت الطالبة بيسان حسن حماد أن امتحان الكيمياء كان الأصعب لطلبة الفرع العلمي، وان حصولها على معدل 96.1 جاء كما توقعت، معربة عن أملها في دراسته طب الأسنان أو الطب البشري.

من جانبة قدم مدير التربية والتعليم محمد الحواش التهاني للطلبة والطالبات الذين حالفهم الحظ بالنجاح، مضيفا أن المديرية ستسعى لإقامة احتفال مركزي بمشاركة كافة الجهات الرسمية والأهلية في محافظة أريحا والأغوار لتكريم المتفوقين والناجحين خاصة العشرة الأوائل في المحافظة، مؤكدا أن نتيجة امتحانات الثانوية لهذا العام جاءت متدنية وغير متوقعة.

المحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا أعرب عن تهانينة الحارة للناجحين والناجحات مؤكدا أن البلدية ستعمل على تكريم المتفوقين بالتعاون مع مختلف الجهات، وذلك استكمالا لخطوات سابقة قامت بها البلدية والتي وفرت منح لطلبة من المحافظة في الجامعات الروسية والايطالية إضافة لتوفير دعم ومنتح للطلبة في الجامعات المحلية.

أمين سر مؤسسة المرحوم رشيد عريقات لدعم الطلبة الجامعين لؤي عبد العال قال :" أن المؤسسة وعدت وعلى غير العادة أنها ستقدم منحة كاملة لإحدى طالبات الثانوية إلى جانب خمس منح جزئية للناجحات في امتحانات الثانوية العامة ممن يقل معدلهن عن التسعين"، معتبرا أن تدني نتائج الطلبة يعود إلى خلل في منهاج الثانوية العامة، مبديا استغرابه لتدني مستويات النجاح في أوساط طلبة المحافظة.

كما أكد عبد العال على أن المؤسسة ماضية في مسيرتها عبر توفير عشرة منح كاملة ومائة منحة جزئية للطلبة الجامعيين من أبناء محافظة أريحا لهذا العام، مقدما تهانيه للناجحين ومعربا عن امنياتة بان يواصل الطلبة ممن لم يحالفهم الحظ طريق الدراسة والاجتهاد لتحقيق النجاح.