وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من المؤسسة الألمانية للتنمية يزور جمعية قلقيلية الخيرية للمكفوفين

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 15:47 )
قلقيلية- معا- استقبل نعيم سويلم رئيس جمعية قلقيلية الخيرية للمكفوفين ونائبه أ. صالح شلويت وفدا من المؤسسة الألمانية للتنمية ( البيت الألماني DED )، ضم كلا من أنتيه السكرتير الثالث وسوزان ميتس المسئولة عن شؤون البروتوكول والتنمية, وإميل الغوري مدير المشاريع في المؤسسة .

ورحب سويلم رئيس الجمعية بالوفد الضيف مقدما الشكر له على هذا الاهتمام والزيارة التي يقوم بها للجمعية , معربا عن أمله في أن يتواصل التعاون بين الجمعية والمؤسسة الألمانية للتنمية من أجل تطوير هذه المؤسسة.

وجرى البحث حول احتياجات الجمعية الرئيسية والمدرسة التابعة لها من سيارة باص وتمويل بناء مكون من أربعة طوابق لمدرسة الجمعية وسكن داخلي ومرافق أخرى، إضافة إلى احتياجات الجمعية من أجهزة حاسوب ناطقة، حيث تم تقديم كتب رسمية بهذا الخصوص.

ووعد الوفد الألماني أنه سيعمل بكل جد من أجل توفير تمويل لبناء المدرسة التابعة للجمعية وكذلك العمل على توفير باص وأجهزة حاسوب ناطقة لاستخدام الطلبة في المدرسة.

وتفقد الوفد أقسام الجمعية والمدرسة والغرف الصفية، واطلع على النشاطات التي يقوم بها الطلبة في المخيم الصيفي داخل المدرسة، حيث أبدى الوفد إعجابه بما يقوم به الطلبة من نشاطات ومهارات رغم إعاقة البصر التي يعانون منها. كما أعرب عن سعادته لسير عمل العملية التعليمية الجارية في المدرسة.

على صعيد اخر تواصلت فعاليات مخيم العودة في مدرسة قلقيلية الأساسية للمكفوفين التابعة لجمعية قلقيلية الخيرية للمكفوفين.

ويتلقى الطلبة المشاركين في المخيم الذي تقيمه المدرسة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، مهارات في الرسم والإبداع والتثقيف الوطني والصحي، إضافة إلى النشاطات الرياضية المختلفة الخاصة بالكفيف.

كما يتلقى الطلبة في هذا المخيم محاضرات تثقيفية مختلفة , حيث ألقى الملازم محمد عرباس من جهاز الدفاع المدني محاضرة حول الحرائق وكيفية إخمادها وطرق الإخلاء، مؤكدا على ضرورة وجود اطفائية صغيرة داخل كل منزل أو مؤسسة , والاتصال على الدفاع المدني والشرطة في حال نشوب حريق .

كما ألقى محاضرة عن الزلازل وقوتها ومركزيتها , مشيرا إلى أن الزلازل في فلسطين تتركز في منطقة طبريا بشمال فلسطين ومنطقة أريحا وسط فلسطين، مستعرضا الآ ثار السلبية الناتجة عن الزلازل وطرق التعامل معها وكيفية إخلاء المواطنين.

إلى ذلك ألقت ندوة حواري من قسم الإرشاد الصحي في مديرية صحة قلقيلية محاضرة صحية حول التغذية السليمة الضرورية للإنسان وطرق حماية الأسنان وسلامتها والمحافظة عليها، حيث أجرت مسابقة حول التوعية الصحية قدمت خلالها جوائز رمزية.

كما ألقت يارا عودة من مؤسسة ميرلين محاضرة حول مرض أنفلونزا الخنازير وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها.