وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة جنين يستقبل المستشار الخاص لمبعوث الادارة الامريكية

نشر بتاريخ: 22/07/2009 ( آخر تحديث: 22/07/2009 الساعة: 13:53 )
جنين- معا- إستقبل محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه اليوم دافيد هاردن المستشار الخاص لجورج ميتشل مبعوث الإدارة الأمريكية إلى الشرق الأوسط.

وكان يرافقه وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية" USAID" وتهدف زيارة المستشار الخاص للإطلاع على المشاريع الحيوية الممولة من الوكالة في محافظة جنين.

ورحب المحافظ بزيارة الوفد الأمريكي وقال أن هذه الزيارات تبعث على الأمل ومستقبل واعد في محافظة جنين لتحسين الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، على اعتبار أن محافظة جنين أصبحت نموذجا في الاستقرار الأمني وخير دليل على ذلك الزيارات المتكررة التي قامت بها عدة شخصيات سياسية على المستوى الرسمي الدولي.

كما تحدث موسى عن المشاريع التنموية والحيوية التي تنفذها الوكالة الأمريكية في جنين منها تأهيل شارع يعبد- نابلس وتعبيد الطرق في عدد من التجمعات السكانية، مشيرا أن محافظة جنين مهيأة اقتصاديا نحو الاستثمار وذلك لقربها من الحدود الدولية وخصوبة أراضيها الزراعية وتنوع مناخها المناسب في القطاع الزراعي.

واستعرض المحافظ مشروع المنطقة الصناعية الحدودية والتي ستفتح الآفاق نحو الاستثمار والتنمية الشاملة في المحافظة.

وقدم دراسة مشروع مياه الصرف الصحي والذي سيعمل على تشغيل الأيدي العاملة حيث بلغت نسبة البطالة في المحافظة 58% إلى جانب معالجة المياه العادمة والاستفادة منها في ري حوالي 192 ألف دونم من الأراضي الزراعية فضلا عن الحفاظ على البيئة الطبيعية.

وفي الجانب السياسي قال المحافظ أن العملية السياسية تراوح مكانها بسبب التعنت الإسرائيلي في تطبيق بنود الاتفاقيات الموقعة مع السلطة الوطنية وتنصلها من تطبيق قرارات الشرعية الدولية وإحقاق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف أن حكومة نتنياهو تسعى إلى تهويد الأرض الفلسطينية وإفراغ سكانها وتشجيع الاستيطان، داعيا الإدارة الأمريكية ممارسة الضغوطات على الجانب الإسرائيلي لتنفيذ الاتفاقيات من أجل تحسين الأوضاع العامة في الأراضي الفلسطينية.

ومن جهته تحدث هاردن أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة من أجل تحسين وتغيير الأوضاع الاقتصادية والسياسية في فلسطين، وقال أن زيارتي اليوم إلى محافظة جنين اليوم هي ترجمة على أرض الواقع في لهجة وخطاب الرئيس الأمريكي الذي وعد خلال مؤتمر القاهرة بالتوجه نحو تحسين الأوضاع في فلسطين.

وأضاف هاردن: "أننا اليوم ستقوم بتقييم المشاريع الحيوية التي نفذتها وتنفذها الوكالة الأمريكية للتنمية وذلك نحو الأفضل، هذا وسيقوم وفد الإدارة الأمريكية بجولة تفقدية ميدانية تشمل عدة منشآت وشركات خاصة قامت الوكالة بدعمها".