وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإسلامية تعتمد برنامجي ماجستير تكنولوجيا المعلومات والعلوم البيئية

نشر بتاريخ: 23/07/2009 ( آخر تحديث: 23/07/2009 الساعة: 10:22 )
غزة- معا- حصلت الجامعة الإسلامية في غزة على الاعتماد النهائي من هيئة الاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي المقالة لافتتاح برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات مطلع العام الدراسي القادم 2009-2010م.

وأوضح الدكتور علاء الدين الهليس عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية أن خطة البرنامج وضعت لتتماشى مع التوجهات العالمية الحديثة في التعليم والتي تتجه نحو المواضيع المختلفة ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات، والتي لها أثر فاعل في الحياة العملية لممارس العمل المحوسب.

وبين الهليس أن البرنامج يحقق جملة من الأهداف، منها: تلبية حاجات المجتمع الفلسطيني في مرحلة البناء من خلال تكوين طاقم تكنولوجي متخصص، وتحسين واقع البحث العلمي التطبيقي التكنولوجي الفلسطيني وتحقيق التكامل بين الخريجين والبيئة الفلسطينية من جانب وبين الخريجين والتكنولوجيا المحوسبة المتجددة من جانب آخر.

وأشار الدكتور الهليس إلى أن البرنامج المقدم موجه لحاملي الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في علوم الحاسوب ونظم المعلومات وتطوير البرمجيات، وهندسة الحاسوب أو أي مجال أكاديمي آخر ذي علاقة بمجال التخصص.

كما أشار الدكتور الهليس إلى المساقات التي يتضمنها برنامج الماجستير، ومنها: دراسات في الفقه والحوسبة المتوازية والموزعة وهندسة برمجيات متقدمة وتحليل وتصميم اللوغريثميات متقدمة وأمن المعلومات وطرق البحث العملي وحوسبة الويب والوكيل الذكي والشبكات العصبية والتعرف على الأنماط والرؤية باستخدام الحاسوب ومعالجة الصور والتشفير وإدارة وهندسة المعرفة.

وبين الهليس مجالات العمل التي يطرحها ماجستير تكنولوجيا المعلومات، وهي: العمل في الشركات المتخصصة في مجال صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، والتدريس في الجامعات والكليات المتوسطة، والبحث في مراكز الأبحاث والدراسات، ودراسة الدكتوراه في أحد مجالات الحوسبة، والعمل في مراكز تكنولوجيا المعلومات في الوزارات، والمؤسسات الأهلية والخاصة.

كما حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على الاعتماد النهائي من هيئة الاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي لافتتاح برنامج الماجستير في تخصص العلوم البيئية في كلية العلوم بالجامعة الإسلامية.

وقد تم في خطة البرنامج مراعاة أن تكون متمشية مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تدريس المساقات الخاصة بالبيئة وعلوم الأرض، وقد جاء افتتاح برنامج ماجستير البيئة وعلوم الأرض إدراكاً لأهمية تطوير البحث العلمي والكادر البشري للارتقاء بالمستوى الأكاديمي في فلسطين.

كما هدف البرنامج إلى تطوير القدرات البحثية للكوادر الفلسطيني من الناحية النظرية والعملية، وإتاحة الفرصة لطلبة فلسطين لتحسين مستواهم العلمي والأكاديمي في هذا المجال، والمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المجتمع الفلسطيني خصوصاً في المجالات البيئية المختلفة، والتعاون بين مراكز البحوث الدولية والجامعات الأجنبية والعربية، وفتح مجال البحث العلمي المشترك للمساهمة في تطوير المجتمع العربي والفلسطيني.

وأتاح البرنامج مجالات عمل للخريجين كمدرسين وباحثين ومساعدي باحثين في الجامعات والمعاهد، ومراكز الأبحاث الخاصة بالدراسات البيئية والجيولوجية، ووزارتي شؤون البيئة والزراعة والثروة السمكية المقالة، والبلديات والدوائر المعنية بصحة البيئة، ووزارة التربية والتعليم المقالة، والشركات والمكاتب الاستشارية المتخصصة في مجال علوم البيئة والجمعيات والمنظمات الأهلية العاملة في الحقل البيئي.