وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشتا عمل في بيت لحم حول الشباب والمشاركة السياسية

نشر بتاريخ: 24/07/2009 ( آخر تحديث: 24/07/2009 الساعة: 15:43 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني في محافظة بيت لحم ورشتي عمل حول دور الشباب في حوار القاهرة والانتخابات المقبلة، شارك فيهما عشرات الشباب من الجنسين، وادارهما طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب بدعم من مؤسسة "روزا" لكسمبورغ" الالمانية.

ففي مدينة بيت لحم نظم المركز بالتعاون مع مؤسسة "سواعد" ورشة حول الشباب والانتخابات تناولت الخلاف الدائر بين الفصائل حول موعد الانتخابات والنظام الانتخابي ونسبة الحسم.

وانتقد المشاركون تغييب الشباب والمرأة عن هذا الحوار ومواقع صنع القرار وخاصة ان الحوار يؤسس لمجمل المستقبل الوطني.

وفيما يخص الانتخابات شدد المشاركون على ضرورة اجراء الانتخابات العامة والمحلية في مواعيدها وحسب نظام التمثيل النسبي، الامر الذي يكفل مشاركة اوسع في صنع القرار وخاصة بالنسبة للشباب، موصين بضرورة تخفيض سن الترشح للبرلمان الى 25 عاما بدلا من 28 عاما.

وفي نهاية الورشة اتفق المشاركون على تشكيل لجنة للتنسيق مع المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية من اجل تنظيم المزيد من الورش والندوات الفكرية لمساعدة الشباب على تشكيل قائمة انتخابية شبابية تشمل الشباب من جميع الفصائل ويتمثل فيها كلا الجنسين بالتساوي.

على الصعيد نفسه نظم المركز الفلسطيني ورشة اخرى في بيت ساحور بالتعاون مع مركز "الغد الجديد" تناولت الاليات الكفيلة بتفعيل المشاركة السياسية للشباب وقدرتهم على التاثير في القرار الوطني والمساهمة في تشكيل مستقبل بلدهم وشعبهم.

يذكر ان هذه الانشطة تأتي ضمن مشروع الشباب الفلسطيني في التنمية السياسية الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة "روزا لكسمبورغ" في جميع محافظات الضفة الغربية.