وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أمان تنظم ورشة عمل حول "نظام التدقيق الداخلي للمنظمات الأهلية"

نشر بتاريخ: 25/07/2009 ( آخر تحديث: 25/07/2009 الساعة: 11:59 )
نابلس- معا- عقدت مؤسسة أمان في مقر جمعية المستقبل وبالتعاون معها ورشة عمل حول "نظام التدقيق الداخلي للمنظمات الأهلية"، بمشاركة العديد من المنظمات الأهلية في منطقة شمال الضفة الغربية.

وقد تركزت ورشة العمل حول التعريف بالمسودة الأولى للدليل الخاص بنظام التدقيق الداخلي في المنظمات الأهلية، وكان قد عقد بتاريخ 25-3-2009 ورشة عصف ذهني حول إعداد وتطبيق نظام التدقيق الداخلي في المنظمات الأهلي شارك فيها عدد من المنظمات الأهلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، صيغ على أثرها دليل التدقيق الداخلي من قبل المدرب فائد عواشرة متضمنا النقاشات والملاحظات من قبل المشاركين في الورشة.

وقد تناول المدرب فائد عواشرة في محاضرته ماجاء في الدليل من مفاهيم وآليات للتدقيق الداخلي مناقشا المشاركين في تصوراتهم حولها، كما تناول أهداف التدقيق الداخلي ومهام المدقق الداخلي، والعديد من الأمور المتعلقة بالجوانب المختلفة للتدقيق الداخلي كما ورد في مسودة الدليل موضوع الورشة.

وأوضح عواشرة أن الفساد لا يتعلق فقط بسرقة المال بل قد يكون متعلقا بجوانب إدارية وتنفيذية وممارسات كالوساطة والمحسوبيات وهو ما يمارس بشكل كبير في المجتمع الفلسطيني ومؤسساته.

واستخدم المدرب في محاضرته اسلوب المشاركة من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات قامت بنشاطات تطبيقية لما جاء في الدليل .

وفي نهاية الورشة تم صنع محاكاة لأحد مجالس الإدارة وتم التطبيق بشكل عملي لآلية تطبيق وتنفيذ دليل التدقيق الداخلي، الأمر الذي ساهم بشكل عملي في عملية تبني الدليل.