وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الشوتوكان النابلسي ينظم محاضرة حول هشاشة العظام

نشر بتاريخ: 19/03/2006 ( آخر تحديث: 19/03/2006 الساعة: 18:07 )

نابلس - معاًَ

نظم مركز الشوتوكان واللياقة البدنيه بنابلس يوم امس محاضرة حول مرض هشاشة العظام لدى النساء في قاعة المركز حاضرت فيها اخصائية التغذية امل جوهر، وشارك فيها اكثر من 70 امراه ومتدربه .

وابتدأت المحاضره بالترحيب بالاخصائيه جوهر التي قالت ان هشاشة العظام تعبر عن الفقدان التدريجي لكثافة وقوة النسيج العظمي والناتج عن فقدان الكالسيوم في العظام مما يؤدي لترقق العظام وسهولة كسرها وخاصة عظام الحوض والرسغ والعمود الفقري وبطء التئام الكسور وهو اكثر شيوعا لدى النساء منه في الرجال .

وقالت الاخصائية جوهر ان السبب الرئيسي لفقدان الكالسيوم عدم تناول الانسان للكميات الموصى بها من الكالسيوم وخاصه بفترات النمو السريع ( من مرحلة الطفولة,المراهقة,الحمل والرضاعة) حيث ان ما نسبته 99%من الكالسيوم موجود في العظام .

واشارت الاخصائيه جوهر ان بين فئات النساء واللواتي لديهن مخاطرة عاليه لحدوث هشاشة العظام هو اللواتي يحدث لديهن الاياس المبكر نسبيا من حياتهن في الأربعينات او حتى في الثلاثينات وايضا عمليات استئصال الرحم والمبايض لها نفس الاياس لأنهن يفقدن القدرة على انتاج الاستروجين.

وختمت جوهر المحاضرة بالحديث حول الوقايه اللازمه من هشاشة العظام داعية المشاركات لتناول وجبة متوازنه تحتوي على الكميات الكافيه من الكالسيوم في سنوات العمر المختلفة مثل الحليب ومشتقاته,السردين, البقوليات الجافه, الصويا , السبانخ, القطين, اللوز,الباميه,السمسم,الطحينيه,والتعرض لاشعة الشمس, لان محتواها يساعد على تصنيع فيتامين(د) الضروري لحفظ العظام قويه وصحيحه , وتناول اطعمه غنيه بفيتامين(ج) مثل البرتقال,الليمون,الجوافه,البندوره,الفلفل الحلو, والامتناع عن التدخين والكحول والمشروبات الغازيه , ودعت لعدم الافراط في تناول القهوه والشوكولاته لاحتوائها على الكافيين,والاقلاع عن الكولا وعدم الافراط في تناول اللحوم والدجاج لان كثرة البروتين في الوجبه تزيد من فقدان الكالسيوم في البول.

وفي نهاية المحاضرة شكر عمر اشتيه مدير ومدرب مركز الشوتوكان المحاضره جوهر والحضور من المتدربات على الاستجابه مشيرا الى تكرار مثل هذه المحاضرات بعناوين مختلفة.

يذكر انه سيتم اجراء فحص لهشاشة العظام بالتعاون مع جمعية الايدي الصغيره خلال الايام القادمه .