وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حميد: موضوع عمال المستوطنات بحاجة إلى موقف جدي

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 16:29 )
أريحا- معا- استقبل رئيس وأعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار محافظ أريحا والأغوار كامل حميد اليوم في مقر الاتحاد.

ورحب وائل نظيف الأمين العام للاتحاد بالمحافظ والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة في سجل العمل النقابي والعمالي في محافظة أريحا والأغوار، موضحاً أمام المحافظ أن بداية العمل النقابي كانت عام 1984 حينما تشكلت أول لجنة عمالية منتخبة في المشروع الإنشائي العربي ثم تطور العمل النقابي النضالي في الانتفاضة الأولى حيث كان يواجه بشراسة من قوات الاحتلال وضابط العمل في بيت ايل. إلى أن تم توقيع اتفاقية أوسلو حيث افتتح المقر الرسمي للاتحاد في أريحا واستقبل أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين القادمين من تونس، كما استقبل العديد من الوفود النقابية الدولية الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني.

وأضاف نظيف أن الاتحاد يضم حاليا 9 نقابات قطاعية منتخبة ويقدم العديد من الخدمات والنشاطات للعمال في أريحا والأغوار منها: تقديم برامج التثقيف والتوعية في مجالات قانون العمل، الصحة والسلامة المهنية، التنظيم النقابي، بناء القدرات وتمكين المرأة.

كما يولي الاتحاد اهتمام خاص لدائرة المرأة العاملة حيث تقوم بزيارات دورية لمواقع العمل للاطلاع على ظروف المرأة العاملة والدفاع عن قضاياها ضد الاستغلال سواء في السوق المحلي أو لدى المشغلين الاسرائيلين في المستعمرات الزراعية كما يقوم الاتحاد بتقديم الخدمات الصحية لاعضاءة، والدفاع عن قضاياهم.

وأضاف نظيف أن فرع أريحا يعمل بالتعاون و التنسيق منذ ثلاث سنوات مع جمعية عنوان العامل وهي جمعية حقوقية إسرائيلية تعمل للدفاع عن العمال المظلومين، وينفذ الاتحاد حاليا مشروع مشترك مع الجمعية وبدعم من اتحاد عمال هولندا FNV يستهدف عمال الزراعة بالمستوطنات الى جانب محاربته لظاهرة السماسرة الفلسطينيين واستغلالهم للعمال نظرا للظروف الصعبة التي يعملون بها من تدني الأجور وعدم توفر الصحة والسلامة المهنية وعدم تطبيق قانون الحد الادني للأجور. ولقد استطاع الاتحاد وبالتعاون مع جمعية عنوان العامل من تنفيذ العديد من الورش واللقاءات وإنتاج المواد التثقيفية وعقد مؤتمر غرباء في وطنهم في العام الماضي بمشاركة عمال المستوطنات في طوباس، أريحا، قلقيلية، سلفيت.

كما وضع نظيف المحافظ في صورة أوضاع العمال في المحافظة. حيث بلغت نسبة المشاركة في القوى العاملة 48,8% وعدد المنشاءات قد بلغ 1829 منشاة اقتصادية في القطاع الأهلي / الخاص/ شركات حكومية ويقدر عدد المشتغلين 3720 فرد منهم 2868 ذكور و 852 إناث وان نسبة البطالة بالمحافظة قد بلغت 9,9%.

الى جانب عمال المستوطنات حيث يعمل حوالي 1000 عامل وعاملة في المنطقة الصناعية ميشور ادوميم ، و100عامل على الشواطئ الإسرائيلية للبحر الميت، إضافة الى 3000 عامل في المستعمرات الزراعية الإسرائيلية منهم 30% عاملات.

وأضاف نظيف أن العمال في السوق المحلي يعانون من عدم تطبيق قانون العمل الفلسطيني وتدني الأجور وعدم توفر وسائل الوقاية في مكان العمل.
أما بخصوص عمال المستوطنات فان أوضاعهم صعبة ويعانون من تدني للأجور 50 شيكل لليوم الواحد وعدم توفر وسائل الصحة والسلامة المهنية واستغلال السمسار الفلسطيني وعدم توفر أية إثباتات للعمل.

ولقد تميز اتحاد أريحا بمشاركته الفاعلة في النقاشات التي دارت في المجلس التشريعي إبان مناقشة وإقرار القوانين الاجتماعية ومنها قانون العمل،قانون النقابات، الضمان الاجتماعي كما تميز بإقامة العديد من علاقات التعاون مع النقابات العربية مثل مصر وتونس والمغرب والأردن والدولية مثل الفرنسية، الايطالية، الاسبانية، النرويجية، والاوسكتلاندية.

كما أوضح نظيف أن الاتحاد ومنذ سنوات ينفذ مشروع بناء جديد حيث حصل على مساعدة قيمة من معالي الوزير الدكتور صائب عريقات تبلغ 120000 دولار إضافة غالى مبلغ 30000 دولار من اتحاد عمال النرويج و5000 دولار من جمعية موظفي اتحاد عمال الدنمارك إلى جانب مساهمة الاتحاد بأريحا.

بدوره أبدى السيد المحافظ احترامه و اعجابة بمسيرة الاتحاد النضالية والتاريخية في أريحا وقال انه لولا انجازات الحركة النقابية لما قامت العديد من المؤسسات الفلسطينية.

وأضاف أن دور النقابات العمالية في أريحا مميز ويشكل رافعه لبقية المؤسسات في المحافظة كما أكد أن دعم ورفد الحركة العمالية النقابية من اهتماماتنا حيث وعد بتقديم الدعم والمساهمة في تجهيز المقر الجديد للإتحاد.

أما بخصوص عمال المستوطنات وظروفهم الصعبة أكد المحافظ أن هذا موضوع وطني ويتطلب موقف جدي من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فنحن ضد وجود المستوطنات وبنفس الوقت يجب البحث عن حلول لمنع استغلال العمال فيها.

كما حذر المحافظ من الحل الاقتصادي المطروح من قبل نيتنياهو والذي يقصد فيه فتح الأبواب للعمالة الفلسطينية في الجانب الإسرائيلي.

وعلى هامش اللقاء استمع المحافظ للعديد من الموضوعات والمشاكل التي طرحت من النقابيين بخصوص عمال الاستراحة، مشاكل النقل العام بالمحافظة، والمشاكل التي تعترض المرأة العاملة في مواقع العمل المحلية من استغلال وتدني الأجور وعدم تطبيق قانون العمل الفلسطيني وعدم توفر وسائل الحماية والوقاية حيث وعد المحافظ بتقديم كافة أشكال الدعم للحد من هذه المشاكل ومعالجتها.

وفي نهاية اللقاء قام المحافظ وأعضاء الاتحاد بزيارة تفقدية للمقر الجديد حيث أبدى المحافظ اعجابة بجودة التصميم، كما أوضح نظيف للمحافظ انه سوف يطلق على هذا المبنى (بيت الشعب) لأنه سوف يخدم العمال وكافة شرائح المجتمع في محافظة أريحا والأغوار.