وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نهضة غير مسبوقة تشهدها اروقة المخيمات الصيفية في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 18:49 )
الخليل – معا - خالد القواسمي -تشهد اروقة المخيمات الصيفية في محافظة الخليل نهضة شمولية في كافة الانشطة والبرامج وفق المعايير الموضوعة من جانب اللحنة الوطنية للمخيمات الصيفية ومن خلال عملية المتابعة والتقييم التي تدار من جانب اصحاب الخبرة والاختصاص المفرزين من اللجنة الوطنية وتتميز المخيمات في هذا العام عن سابق عهدها بالانشطة المتنوعه ذات البعد التعليمي والبيئي والصحي والتنموي والرياضي والثقافي والفني ويشكل الدعم من جانب اللجنة الوطنية ومبادرة الشارقة لدعم اطفال فلسطين والتي تحمل اسم سلام يا صغار رافدا اساسيا في عقد المخيمات .
ومن الملاحظ احتواء المخيمات على العديد من الزوايا التي تعالج القضايا المجتمعيه عن طريق الدراما والمسرح والمحاضرات التثقيفية وورش العمل وتزدهر مخيمات الطلائع بموضوع النوع الاجتماعي (الجندر) من خلال مدربين اعدتهم مؤسسة نماء وتتناول موضوعاتهم الدعم والمناصره والاتصال والتواصل والعنف الاسري والجندر .
وابرز ما يزين المخيمات حملها شعار القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009 وتسمية المجموعات والفرق بمسميات تدور حول القدس وازقتها وشوارعها وحواريها وكل ما يتعلق بماضيها وحاضرها العريق تأكيدا على عروبتها واسلاميتها .
من جانبه اعرب محمد الهيموني وزملائه اعضاء لجنة المتابعة والتقييم ايمن الحيح وابراهيم ابو الحسن عن بالغ اعجابهم بما لمسوه من تطبيق للاعلان الوطني ولدليل المخيمات الصادر عن اللجنة الوطنية وتفهم الطواقم العاملة في المخيمات اهمية الرسالة التي تبثها اللجنة والمتعلقة بالقدس والتي تمثل موضوعا يلتف من حوله الجميع .
فيما عبر مدراء المخيمات عن شكرهم للمنسق العام للجنة الوطنية موسى ابو زيد وكادر اللجنة بمختلف مسؤولياتهم على ما يبذلونه من جهد متميز ومواصلتهم العمل على الرقي بواقع المخيمات .
من جانبه اعرب صالح جاد الله منسق اللجنة الفرعية في محافظة الخليل عن ارتياحه لسير الامور وفق ما خطط لها والتزام المؤسسات المنفذة للمخيمات بالخطط والبرامج والانشطة التي تم اعتمادها من قبل اللجنة الوطنية في عموم فلسطين.

مخيم القدس
يحظى مخيم القدس في بلدة خاراس باهتمام الاهالي والمجتمع المحلي وينشط القائمون عليه لاسعاد الاطفال المشاركون من خلال التعلم النشط والعصف الذهني واستخدام الدراما والكتابة الابداعية ناهيك عن الانشطة الرياضية والذهنية والثقافية والتعليمية من خلال استخدام خامات البيئة اضافة الى موضوعات في الجندر قدمتها المدربة ولاء طباخي كما تم زيارة منطقة الكهوف السياحية في بلدة دورا .
مخيم كلنا القدس التخصصي
تشهد اروقة مخيم كلنا القدس الموسيقي التخصصي التابع لنادي بيت الطفل الفلسطيني حركة دؤوبة متميزه تدور رحاها مع الات العزف الموسيقية بايدي المشاركون من الطلائع وتطرب الاذان لاعذب الكلمات والالحان الوطنية تخرج من الحناجر مزغردة للوطن وتتسم الفعاليات بروح العمل الجماعي وتحظى الدبكة الشعبية والعزف على آلة القيثاره على اهتمام الطلائع كما ان للايقاعيات دور في استقطاب المشاركون ووسط هذا النشاط الملحوظ يعيش الجميع ضمن اجواء في غاية السعادة والسرور ويضاف الى ذلك ورشات جندريه يشرف على تنفيذها المدرب احمد طهبوب.
مخيم القدس في العيون
وعلى ارض مدرسة بنات غرناطة تشخص العيون وهي تراقب وتشاهد ما يدور من فعاليات وزوايا مختلفة يقوم على ايصالها نخبة من القادة التابعين للمركز الفلسطيني للتنمية والشباب وابرز ما يميزه الزوايا الفنية والكتابة الابداعية وكل ما تم اقراره من جانب اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية بالاضافة الى موضوع الجندر المدعوم من مؤسسة نماء وتقودها المدربه ولاء ابو اسنينه.
مخيم عيون القدس
وفي المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل حيث الكثافة السكانية العالية يقام مخيم عيون القدس التابع لمركز شارك الشبابي وخلال التجوال في اروقته وسماعك لصيحات الفرق والمجموعات يستطيع الزائر الاستدلال على مدى التفاعل الايجابي مع البرامج والانشطة التي يتم تنفيذها بعناية وباحدث الطرق والاساليب ولمختلف الزوايا المقرره بجانب محاضرات وورشات عمل حول الجندر تنفذها المدربه بشائر سيد احمد .

مخيم القدس زهرة المدائن
وينفذ قادة نادي شباب بيت كاحل مخيما بعنوان القدس زهرة المدائن بمشاركة كبيره من الاطفال الذين تستهويهم الدبكة الشعبية والفعاليات التراثية بالتوازي مع الفعاليات والانشطة الرياضية والثقافية والتعليمية والالعاب الترفيهية التي ترسم البسمة على شفاه الاطفال .
مخيم رواد القدس
ما يلفت الانتباه من خلال الزيارات الميدانية للجنة المتابعة والتقييم مخيم رواد القدس التابع لجمعية التعاون الثقافي الخليل فرنسا المقام داخل البلدة القديمة حيث يتضامن المشاركون من ابنائها مع اقرانهم في احياء القدس العتيقة ما يعد رسالة ذات مضمون ويعبر عن المعاناة التي يعيشها اطفال خليل الرحمن المحاطين بالبؤر الاستيطانية وكذلك اطفال القدس داخل الاسوار ومن خلال الرسومات الفنية تشعرك بمدى تشبث الطفل الفلسطيني بالقدس ومكانتها .
مخيم عيون القدس
وبجوار الحرم الابراهيمي الشريف تقيم جمعية احلام الطفولة والشباب مخيمها الطلائعي بعنوان عيون القدس ما يدلل على مكانة القدس وتأخي مسراها مع مسجد ابراهيم الخليل وترى العيون شاخصة نحو أقصاها ويمتاز المخيم بالمسرحيات الهادفة التي يجوب الطلائع المنتمين للمخيم في عرضها في اماكن مختلفة من الخليل وتلقى الفنون والرسم على الزجاج اهتمام كبير وتصدح في الاروقة ذات الطابع القديم الاهازيج والاغاني الملتزمة المعبرة عن صدق المشاعر والانتماء للقدس.
مخيم الاسراء
تشهد بلدة تفوح حراكا منقطع النظير وسط اهتمام ملحوظ من جانب الاهالي ويزدحم بالمشاركين فوق ما يتطلبه الامر ما يعني وجوب افساح المجال للطلائع والاطفال بالانخراط في المخيمات وتخصيص عدد آخر لهذه البلده وفي خضم هذا التهافت يقوم قادة المخيم على تنفيذ البرنامج المعد وفق ما خطط له رغم الكثافة العددية وتشتمل الزوايا على التثقف المدني والوطني والكتابة الابداعية والصحة العامة والزوايا الرياضية والفنية والعلمية وورشات عمل في مجال الجندر يقوم بتنفيذها المدرب سامح الجعبري.
مخيم براعم الاقصى
تحتضن بلدة ترقوميا مخيم براعم الاقصى بتنفيذ من جمعية انقاذ الاسرة الفلسطينية ويستهدف فئة الاطفال وتشمل برامجه على النواحي الصحية والتثقيفة والرياضية والفنية والعلمية ومحاضرات حول الجندر تقودها المدربه آية ابو عمر .

مخيم القدس عروس عروبتكم
على مداخل بلدة ترقوميا يستقبلك طلائع نادي شباب ترقوميا في مخيمهم القدس عروس عروبتكم وسط سعادة غامرة تبدو على محيا المشاركون ومسانده فاعلة من ادارة النادي التي تعمل جاهدة على توفير كافة الامكانيات لادخال البهجة والسرور في نفوس الطلائع وكما هو مقرر تزخر الزوايا بالنشاط والحيوية وبالتفاعل الكبير بين المنشطين والمشاركين في مختلف الزوايا المقرره الى جانب الالعاب الترفيهية الاخرى.