وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة: قلة المساعدات المالية للسلطة تدق ناقوس الخطر للمرحلة المقبلة

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 23:44 )
رام الله -معا- أكد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله اليوم، برئاسة رئيس الوزراء د. سلام فياض على أن الهدف المباشر هو إنهاء الاحتلال وإنجاز الاستقلال السياسي والإقتصادي، وأعلن رفضه لكافة محاولات القفز عن جوهر الصراع، المتمثل في الإحتلال وممارساته.

وجدد مجلس الوزراء تمسكه بحقوق شعبنا وأهدافه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس، باعتبارها مفتاح السلام والأمن والإستقرار في المنطقة، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من بناء اقتصاده الوطني، وإطلاق الطاقات الكامنة لتحقيق الإعتماد على مواردنا الذاتية وتقليل الإعتماد على المساعدات الخارجية التي نقدرها عاليا، والتي ساهمت في تمكيننا من بناء مؤسسات السلطة الوطنية على طريق إنجاز استقلالنا الوطني وبناء مؤسسات الدولة المستقلة.

وثمن المجلس قرار الإدارة الأمريكية بتحويل مبلغ 200 مليون دولار مباشرة الى خزينة السلطة الوطنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن هذه المساعدة هي دليل ثقة بالإنجازات والإصلاحات التي حققتها السلطة الوطنية خلال العامين الماضيين في كافة المجالات وخاصة في النظام المالي الفلسطيني، والتقدم الذي طرأ عليه وبما يضاهي أرقى المعايير الدولية، رغم القيود الإسرائيلية التي هدفت الى منع تحقيق أي إنجاز فلسطيني يكون مبررا للمجتمع الدولي لمطالبتها بتنفيذ التزاماتها وفق خطة خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب المجلس المجتمع الدولي وأطراف اللجنة الرباعية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة الإرتقاء بمواقفها وتحركاتها بخطوات عملية تضع حدا لمختلف السياسات والمخططات الإسرائيلية التي تسعى للإلتفاف على الإصطفاف الدولي، الداعي إلى الوقف الكامل للأنشطة الإستيطانية في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس ومحيطها، وإلغاء قرارها في إقامة 3500 وحدة إستيطانية في المنطقة المسماة E1 لربط مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس، وتقطيع أوصال أرضنا الفلسطينية للحيلولة دون قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا وقابلة للحياة، وكافة الممارسات الأخرى التي تهدف إلى تهويد القدس عبر سلسلة المخططات التي تنفذ يوميا من خلال سياسة هدم المنازل والتضييق على مواطنينا المقدسيين بما في ذلك لأحياء كاملة كما يحدث في حي البستان، وتلك التي طالت حتى رفات المسلمين في مقبرتي مأمن الله وباب الرحمة، ومنع المصلين المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى الأماكن الدينية في حين يسمح للمتطرفين اليهود بالقيام بزيارات استفزازية إلى ساحات المسجد الأقصى بحماية سلطات الإحتلال، ومصادرة 139 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية الممتدة حتى البحر الميت.

وجدد المجلس مطالبته للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، وإلى ترجمة دعواته إلى إجراءات عملية جدية حازمة وليس الإستجابة للموقف الإسرائيلي الهادف إلى البحث عن حلول ملتبسة وغامضة تمكنه من التحايل على الإصطفاف الدولي حول ضرورة الوقف الشامل لكافة الأنشطة الإستيطانية، خاصة أن اسرائيل تواصل إدارة الظهر لهذا الإصطفاف، وتتحدى إرادة المجتمع الدولي بمواصلتها للنشاطات الإستيطانية، حيث أقرت يوم أمس تحويل ملايين الدولارات لتعزيز المستوطنات وإقامة المزيد من البؤر الإستيطانية الجديدة بدلا من إزالتها.

وفي هذا المجال أكد المجلس على أهمية الجولة الحالية لمبعوث الإدارة الأمريكية السناتور جورج ميتشل للمنطقة، وزيارة الموفدين الأمريكيين الآخرين، معبراً عن أمله في أن تتمخض هذه الجهود عن وقف كافة الممارسات الإسرائيلية، وتقييد إسرائيل الكامل بالإستحقاقات المطلوبة منها وفقاً لخطة خارطة الطريق وفي مقدمتها وقف الأنشطة الاستيطانية والاجتياحات الإسرائيلية وفتح المؤسسات الفلسطينية في القدس ورفع الحصار عن شعبنا وخاصةً في قطاع غزة باعتبار أن ذلك يشكل المدخل الأساسي لإطلاق عملية سياسية متوازنة وذات مصداقية وقادرة على وضع حلول لكافة قضايا الوضع النهائي على أساس مرجعيات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وبما يفضي إلى إنهاء الاحتلال عن كافة الأراضي المحتلة عام 1967، وإيحاد حل لقضية اللاجئين وفقاً للقرار 194 كما أكدت على ذلك مبادرة السلام العربية، وعدم السماح بحذف أو تأجيل أي من هذه القضايا.

تمويل بناء وتجهيز وتشغيل "متحف ياسر عرفات"
قررت الحكومة الموافقة على تمويل بناء وتجهيز وتشغيل "متحف ياسر عرفات" وتخصيص منحة بمبلغ 2 مليون دولار لمؤسسة ياسر عرفات التي تتابع بناء المتحف للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من إنشائه، والذي كان سيادة الرئيس محمود عباس قد وضع حجر الأساس لبنائه في الذكرى الرابعة لرحيل القائد الرمز، والذي سيقام بجوار الضريح وسيتم ربطه بالمكتب الخاص بالرئيس الراحل أبوعمار من خلال جسر معلق.

وسيضم المتحف، الذي ستشرف لجنة خاصة على إقامته وجمع محتوياته، المقتنيات الخاصة بالقائد الراحل أبو عمار، وكما هائلا من الصور الفوتوغرافية والملصقات والأفلام التسجيلية المرتبطة بسيرة القائد الراحل وقيادته لمسيرة شعبنا، إضافة الى مكتبة تضم الكتب التي تتناول سيرة حياته، وأرشيفا خاصا للباحثين والمؤرخين، ومركزا لإقامة الندوات والحلقات الدراسية، وسيشكل المتحف بذلك جزءاً هاماً من الذاكرة الوطنية الفلسطينية.

تنفيذ قرارات المحاكم
أكد المجلس على التعليمات التي أصدرها رئيس الوزراء بتنفيذ كافة القرارات الصادرة عن المحاكم، وفي مقدمتها تلك الصادرة عن المحكمة العليا، والتي أدت إلى الإفراج عن كافة المعتقلين لدى السلطة الوطنية الذين أمرت المحكمة العليا بالإفراج عنهم، ويأتي هذا الموقف تأكيدا على حرص الحكومة على الفصل بين السلطات، واستقلال القضاء وتعزيز هيبته وتنفيذ كافة القرارات الصادرة عنه.

ودعا المجلس مؤسسات حقوق الانسان بتفعيل رقابتها على مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن التوقيف وأن تلحظ بموضوعية التقدم الحاصل في عمل المؤسسة الأمنية، ليس فقط في تعزيز شعور المواطنين بالأمن والأمان، بل كذلك التزامها بالمعايير القانونية أثناء تأديتها واجبها الوطني، وبما يشمل الالتزام بتنفيذ قرارات المحاكم وأحكام القضاء.

الوضع المالي
أكد رئيس الوزراء "وزير المالية" على أن مجموع ما ورد من مساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية خلال الفترة الماضية من هذا العام يبلغ 606 مليون دولار أمريكي، والتي تشتمل على المساعدة الأمريكية البالغة 200 مليون دولار، مشيراً الى أن هذه المبالغ هي أقل بكثير من احتياجات السلطة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التزاماتها، مما يحتم علينا دق ناقوس الخطر في المرحلة القادمة في ظل الحاجة الى مليار وأربعمائة وخمسين مليون دولار أمريكي، كما أشار الى قرار البنك الدولي تحويل مبلغ 40 مليون دولار لخزينة السلطة الوطنية الفلسطينية، موضحاً الى أن هذه المساعدات من شأنها تحسين الوضع المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية بعض الشيء ولكنها لن تنهي الأزمة المالية القائمة.

تهنئة بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة
تقدم المجلس إلى الرئيس محمد حسني مبارك وإلى الحكومة المصرية وإلى الشعب المصري الشقيق، بأجمل التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لثورة 23 يوليو المجيدة. وأشاد بجهود مصر الشقيقة وشعبها العظيم وتضحياته لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وبدور مصر المتميز في الدفاع عن حقوق أمتنا العربية والإسلامية، بالإضافة إلى وقفتها وجهودها الحثيثة لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وإعادة الوحدة للوطن سيما في هذه الظروف الدقيقة والمصيرية.

موسم الحج
أكد المجلس التزام السلطة الوطنية الفلسطينية بقرار وزراء الصحة العرب والإجراءات المتخذة، بما في ذلك أثناء أداء فريضة الحج والعمرة وأن وزارة الصحة ستقوم بوضع الآلية التي من شأنها الإلتزام بالتعليمات الخاصة للوقاية من هذا الوباء. ودعا المجلس وزيري الصحة والأوقاف والشؤون الدينية إلى متابعة الأمر مع كافة الجهات المعنية.

وفي ذات السياق أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية أنه طالب الجانب السعودي بزيادة الحصة المخصصة لفلسطين الى 10000 الآف حاج لتعويض اهالي قطاع غزة عن موسم الحج الفائت.

مناشدة لإنقاذ أسرانا المرضى
ناشد المجلس كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والصحية ومنظمات الأمم المتحدة بفضح الممارسات الإسرئيلية، وإلزام إسرائيل باتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية جنيف الرابعة وكافة المواثيق والأعراف الدولية تجاه عمليات الموت البطيء التي يواجهها الاسرى في سجون الإحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، والإمتناع عن تقديم العلاج الطبي المناسب للعشرات من الأسرى المصابين بأمراض خطيرة، وإمعان إدارات السجون في ممارسة شتى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي والضغوط الإجتماعية في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

ودعا المجلس الموظفين العاملين في كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية في مدينتي رام الله والبيرة إلى المشاركة في الفعاليات الجماهيرية التي ستنظم غداً الثلاثاء الموافق 28/7/2009 في الفترة ما بين الساعة 11:00 – 13:00 للتضامن مع الأسرى.

قرارات مجلس الوزراء

- إقرار تمويل بناء وتجهيز وتشغيل "متحف ياسر عرفات" وتخصيص منحة لمؤسسة ياسر عرفات بمبلغ 2 مليون دولار للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء المتحف.
- تخصيص مبلغ 150 ألف دولار لتشجيع الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام على الإلتحاق في تخصصات العلوم والرياضيات. هذا بالإضافة إلى ما أعلنته الحكومة في الأسبوع الماضي من تخصيص منحة بقيمة مليون دولار للطلبة المتفوقين.

- إقرار نظام فرض عقوبة الغرامة المالية لمخالفات المرور، وتشكيل لجنة فنية لتنظيم آلية بكل القضايا المتعلقة بإنفاذ النظام، بما في ذلك دفع المخالفات في البنوك، على أن يقوم وزير النقل والمواصلات بتحديد موعد إنفاذ هذا النظام في أسرع وقتٍ ممكن.

- المصادقة على انضمام فلسطين لعضوية اتحاد شبكات البحث العلمي والتعليم للدول العربية المتوسطية وتخويل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتوقيع على اتفاقية الانضمام للاتحاد، وتكليف وزارة التربية والتعليم العالي لإنشاء شبكة البحث العلمي.

- تشكيل لجنة عطاءات خاصة بالتعداد الزراعي لعام 2010.

- إحالة هيكلية جامعة فلسطين التقنية – خضوري إلى اللجنة الإدارية الوزارية لدراستها ورفع التوصيات إلى مجلس الوزراء لاتخاذ المقتضى القانوني بهذا الشأن.

- إحالة مشروع نظام المعايير الخاصة بتعيين الأسرى المحررين في الفئات العليا إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني بهذا الشأن.

-إحالة مشروع قانون معدل لقانون الطفل الفلسطيني إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني بهذا الشأن.